اختر صفحة

رسالة القدّيس بطرس الأولى

إنجيل متّى


الحواشي:

١ تشتمل مقدّمة الإنجيل، بعد نسب يسوع (متى ١/١-١٧)، على خمسة مشاهد تتناوب فيها أحلام يوسف (متى ١/١٨-٢٥؛ متى ٢/١٣-١٥؛ متى ٢/١٩-٢٣) وتدخّلات هيرودس (متى ٢/١-١٢ و١٦-١٨). في روايات الطفولة تقليدان أحدهما يتعلّق بهيرودس والآخر بيوسف، وهما مستقلّان الواحد عن الآخر من حيث الإنشاء والبنية والمضمون.

٢ الترجمة اللفظيّة: كتاب تكوين يسوع المسيح. يقتدي متّى بعنوان رواية سلالة الإنسان الأوّل («هذا كتاب سلالة آدم»: تك ٥/١)، فيوحي بأنّ يسوع يفتتح كتاب تكوين جديد، لأنّه آدم الجديد (راجع لو ٣/٣٨). إلّا أنّ التاريخ المرويّ هنا يفيدنا عن نسب يسوع، في حين أنّ سِفر التكوين يركّز على نسل آدم: ففي يسوع يتمّ معنى تاريخ إسرائيل. عن الفرق القائم بين نسب متّى ونسب لوقا، راجع لو ٣/٢٣+.

بطرس الأولى ١

بطرس الأولى ٢

بطرس الأولى ٣

بطرس الأولى ٤

بطرس الأولى ٥

بطرس الأولى ١

بطرس الأولى ٢

بطرس الأولى ٣

بطرس الأولى ٤

بطرس الأولى ٥

رسالة القدّيس بطرس الأولى

مدخل

لا تلقى رسالة بطرس الأولى اهتمامًا كبيرًا من قبل اللاهوتيّين، لأنّها لا تحوي شرحًا لاهوتيًّا بعيد الغور، ولا تأتي بتعليم خاصّ، بالنظر إلى مجمل العهد الجديد. وقد اهتمّوا على الخصوص بالفقرة التي تتناول الكهنوت الملكيّ، وبالفقرة التي وردَ فيها تبشير المسيح في مثوى الأموات. وأمَّا بقيّة الرسالة فمن السهل إظهار صلة القرابة بينها والأناجيل الإزائيّة وخطب أعمال الرسل وإرشادات القدّيس بولس الخلُقيّة. ولكن أليس في توارد المعاني في هذه الرسالة وفي مؤلّفات مختلفة الصيغ ما يفيدنا عن التعليم المسيحيّ في عصر الرسل وعن جوهر الحياة المسيحيّة؟ كثير من المفسّرين على يقين في الوقت الحاضر من هذا الأمر، ولذلك لقيَ البحث في هذه الرسالة إقبالًا على الاهتمام بها بين أهل الاختصاص منذ بضع سنوات.

المُرسَل إليهم

ليس في الرسالة إلَّا القليل ممّا قد يتيح لنا أن نعرف الذين كُتبت إليهم معرفة دقيقة. لقد وُجّهت إلى المسيحيّين في خمسة أقاليم رومانيّة من آسية الصغرى، إلى الذين اختارهم الله، الغرباء المشتّتين (١ بط ١/ ١). كانت لفظة «الشتات» تطلَق على اليهود المقيمين في خارج فلسطين، الأمر الذي قد يدعو إلى الافتراض، للوهلة الأولى، أنّ الكلام يتناول اليهود الذين صاروا مسيحيّين، ولكن من الراجح كثيرًا أنّ اللفظة استُعملت استعمالًا رمزيًّا للدلالة على المسيحيّين المشتّتين في العالم (راجع ١ بط ٢/ ١١). ولا شكّ في أنّ معظمهم كان من أصلٍ وثنيّ، فإنّ التلميح إلى سيرتهم الماضية يصف سيرة وثنيّين قدامى أكثر منه سيرة يهود (١ بط ١/ ١٤ و١٨؛١ بط ٤/ ٣). غير أنّهم كانوا قد اطَّلعوا اطّلاعًا حسنًا على الكتاب المقدّس، كما يدلّ على ذلك الإكثار في الرسالة من استعمال ما وردَ في العهد القديم.

أنشأ أكثرَ الجماعات التي وُجّهت إليهم الرسالة بولُس نفسه، أو، على أقلّ تقدير، معاونوه الذين جالوا في مختلف أقاليم آسية الصغرى، فانطلقوا من المراكز الرئيسيّة (راجع، على سبيل المثال، أبفراس الذي حمل الإنجيل إلى قولسّي (قول ١/ ٧). إنّ تنظيم الخِدَم الروحيّة أقلّ تطوّرًا منه في الرسائل الرعائيّة ويوافق حقبة تاريخيّة قديمة إلى حدٍّ ما من حياة الكنيسة في نشأتها الأولى. فيُذكر الشيوخ وحدهم (١ بط ٥/ ١-٤) ويُذكر الشمامسة في معرض الكلام (١ بط ٤/ ١١). أمَّا الحالة الاجتماعيّة لدى أعضاء تلك الجماعات فلا شكّ في أنّها كانت وضيعة على العموم، كما يشهد بالأمر ذلك الكلام الذي توسَّع فيه الكاتب على سلوك الخدم والعبيد (١ بط ٢/ ١٨-٢٥) أكثر ممّا توسَّع في موضوعٍ آخر.

بطرس الأولى ١

تحيّة

١مِن بُطرُسَ رَسولِ يسوعَ المسيحِ إِلى المُخْتارينَ الغُرَباءِ المُشَتَّتينَ في البُنْطِ وغَلاطِيَةَ وقَبَّدوقِيَةَ وآسِيَةَ وبِتينِيَة، ٢إِلى المختارينَ بِسابِقِ عِلمِ اللهِ الآبِ وتَقْديسِ الرُّوح، لِيُطيعوا يسوعَ المسيحَ ويُنضَحوا بِدَمِه. علَيكم أَوفَرُ النِّعمَةِ والسَّلام!

خلاص المسيحيّين

٣تَبارَكَ اللهُ أَبو رَبِّنا يسوعَ المسيح، شَمَلَنا بِوافِرِ رَحمَتِه فوَلَدَنا ثانِيَةً لِرَجاءٍ حَيٍّ بِقِيامَةِ يسوعَ المسيحِ مِن بَينِ الأَموات، ٤ولِميراثٍ غَيرِ قابِلٍ لِلفَسادِ والرَّجاسَةِ والذُّبول، مَحفوظٍ لَكم في السَّمَوات، ٥أَنتمُ الَّذينَ تَحرِسُهم قُدرَةُ اللهِ بِالإِيمانِ لِخلاصٍ سيَنكَشِفُ في اليَومِ الأَخير. ٦إِنَّكم تَهتَزُّونَ لَه فَرَحًا، معَ أَنَّه لا بُدَّ لَكم مِنَ الِٱغتِمامِ حينًا بِما يُصيبُكم مِن مُختَلِفِ المِحَن، ٧فيُمتَحَنُ بِها إِيمانُكم وهو أَثمَنُ مِنَ الذَّهَبِ الفاني الَّذي معَ ذٰلك يُمتَحَنُ بِالنَّار، فيَؤُولُ إِلى الحَمْدِ والمَجْدِ والتَّكرِمَةِ عِندَ ظُهورِ يسوعَ المسيح، ٨ذٰلك الَّذي لا تَرَونَه وتُحِبُّونَه، وإِلى الآنَ لَم تَرَوه وتؤمِنونَ بِه، فيَهُزُّكم فَرَحٌ لا يوصَفُ مِلؤُه المَجْد، ٩لِبُلوغِكم غايةَ الإِيمان، أَلا وهي خَلاصُ نُفوسِكم.

رجاء الأنبياء

١٠عن هٰذا الخَلاصِ كانَ فَحْصُ الأَنبِياءِ وبَحْثُهم فَتَنَبَّأُوا بِالنِّعمةِ المُعَدَّةِ لَكم ١١وبَحَثوا عنِ الوَقتِ والأَحوالِ الَّتي أَشارَ إِلَيها رُوحُ المسيحِ الَّذي فيهِم، حينَ شَهِدَ مِن ذي قَبْلُ بِما عُدَّ لِلمَسيحِ مِن الآلام وما يَتبَعُها مِنَ المَجْد، ١٢وكُشِفَ لَهم أَنَّ قِيامَهم بِهٰذه الأُمورِ لم يَكُنْ مِن أَجْلِهِم، بل مِن أَجْلِكم. وقد أَخبَرَكمُ الآنَ بِتِلكَ الأُمورِ أُولٰئِكَ الَّذينَ بَشَّروكم بِها يُؤَيِّدُهُمُ الرُّوح القُدُسُ المُرسَلُ مِنَ السَّماء، والمَلائِكَةُ يَشتَهونَ أَن يُمعِنوا النَّظَرَ فيها.

الحثّ على القداسة والسهر

١٣فنَبِّهوا أَذْهانَكم وكونوا صاحينَ وٱجعَلوا كُلَّ رَجائِكم في النِّعمَةِ الَّتي تَأتيكم يَومَ ظُهورِ يسوعَ في المَجْد. ١٤وشَأنُكم شَأنُ الأَبناءِ الطَّائِعين، فلا تَتبَعوا ما سَلَفَ مِن شَهَواتِكم في أَيَّامِ جاهِلِيَّتِكم. ١٥بل، كما أَنَّ الَّذي دَعاكم هو قُدُّوس، فكذٰلِكَ كُونوا أَنتم قِدِّيسينَ في سيرَتِكم كُلِّها، ١٦لِأَنَّه مَكتوب: «كونوا قِدِّيسين، لِأَنِّي أَنا قُدُّوس». ١٧وإِذا كُنتُم تَدْعونَ أَبًا لَكم ذاكَ الَّذي يَدينُ مِن غَيرِ مُحاباةٍ كُلَّ واحِدٍ على قَدْرِ عَمَلِه، فسِيروا مُدَّةَ غُربَتِكم على خَوف، ١٨وقَد عَلِمتُم أَنَّكم لم تُفتَدَوا بِالفاني مِنَ الفِضَّةِ أَو الذَّهَبِ مِن سِيرَتِكُمُ الباطِلَةِ الَّتي وَرِثتُموها عن آبائِكم، ١٩بل بِدَمٍ كريم، دَمِ الحَمَلِ الَّذي لا عَيبَ فيه ولا دَنَس، دَمِ المسيح. ٢٠وكانَ قدِ ٱصطُفِيَ مِن قَبْلِ إِنشاءِ العالَم، ثُمَّ كُشِفَ مِن أَجلِكُم في آخِرِ الأَزمِنَة، ٢١وبِفَضلِه تُؤمِنونَ بِاللهِ الَّذي أَقامَه مِن بَينِ الأَموات وأَولاهُ المَجْد، فيَكونُ إِيمانُكم ورَجاؤُكم في الله.

المحبّة

٢٢أَطَعتُمُ الحَقّ فطَهَّرتُم نُفوسَكم كَيْما يُحِبَّ بَعضُكم بَعضًا حُبًّا أَخَوِيًّا بلا رِياء. فلْيُحِبَّ بَعضُكم بَعضًا حُبًّا ثابِتًا بِقَلبٍ طاهِر. ٢٣فإِنَّكم وُلِدتُم وِلادةً ثانِيَة، لا مِن زَرْعٍ فاسِد، بل مِن زَرْعٍ غَيرِ فاسِد، مِن كَلِمَةِ اللهِ الحَيَّةِ الباقِيَة، ٢٤لِأَنَّ «كُلَّ بَشَرٍ كالعُشْب وكُلَّ مَجْدٍ لَه كزَهْرِ العُشْب: العُشْبُ يَيبَسُ والزَّهْرُ يَسقُط، ٢٥وأَمَّا كَلِمَةُ اللهِ فتَبْقى لِلأَبَد». هٰذه هي الكَلِمَةُ الَّتي بُشِّرتُم بِها.

بطرس الأولى ٢

حسن الطويَّة

١فأَلقُوا عَنكم كُلَّ خُبْثٍ وكُلَّ غِشٍّ وكُلَّ أَنواعِ الرِّياءِ والحَسَدِ والنَّميمة. ٢وٱرغَبوا كالأَطفالِ الرُّضَّعِ في اللَّبَنِ الحَليبِ الصَّافي، لَبَنِ كَلِمَةِ الله، لِتَنْموا بِها مِن أَجْلِ الخَلاص، ٣إِذا كُنتُم قد ذُقتُم كَيفَ أَنَّ الرَّبَّ طَيِّب.

الكهنوت الجديد

٤إِقتَرِبوا مِنه فهو الحَجَرُ الحَيُّ الَّذي رَذَلَه النَّاس فٱختارَه الله وكانَ عِندَه كَريمًا. ٥وأَنتم أَيضًا، شأنَ الحِجارَةِ الحَيَّة، تُبنَونَ بَيتًا رُوحِيًّا فتَكونونَ جَماعَةً كَهنوتِيَّةً مُقدَّسة، كَيْما تُقَرِّبوا ذَبائِحَ رُوحِيَّةً يَقبَلُها اللهُ عن يَدِ يَسوعَ المسيح. ٦فقد وَرَدَ في الكِتاب: «هاءَنَذا أَضَعُ في صِهْيونَ حَجَرًا لِلزَّاوِيَةِ مُختارًا كريمًا، فمَنِ ٱتَّكَلَ علَيه لا يُخْزى».

٧فالكَرامةُ لَكم أَيُّها المُؤمِنون. أَمَّا غَيرُ المُؤمِنين فإِنَّ الحَجَرَ الَّذي رَذَلَه البَنَّاؤونَ هو الَّذي صارَ رَأسًا لِلزَّاوِيَةِ ٨وحَجَرَ صَدمٍ وصَخرَةَ عِثار. إِنَّهم يَعثُرونَ لِأَنَّهم لا يُؤمِنونَ بِكَلِمَةِ الله: هٰذا ما قُدِّرَ لَهم. ٩أَمَّا أَنتم فإِنَّكم ذُرِّيَّةٌ مُختارة وجَماعةُ المَلِكِ الكَهنوتِيَّة وأُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ وشَعْبٌ ٱقتَناه اللهُ لِلإِشادةِ بِآياتِ الَّذي دَعاكم مِنَ الظُّلُماتِ إِلى نُورِه العَجيب. ١٠لم تَكونوا بِالأَمْسِ شَعْبَ الله، وأَمَّا الآنَ فإِنَّكم شَعبُه. كُنتم لا تَنالونَ الرَّحمَة، وأَمَّا الآنَ فقَد نِلتُمُ الرَّحمَة.

ما يفرض على المسيحيّين بين الوثنيّين

١١أَيُّها الأَحِبَّاء، أَحُثُّكم، وأَنتم غُرَبَاءُ نُزَلاء، على أَن تَتَجَنَّبوا شَهَواتِ الجَسَد، فإِنَّها تُحارِبُ النَّفْس. ١٢سِيروا سِيرةً حَسَنَةً بَينَ الوَثَنِيِّين، حتَّى إِذا ٱفتَرَوا علَيكم أَنَّكم فاعِلو شَرٍّ شاهَدوا أَعمالَكمُ الصَّالِحَة فمَجَّدوا اللهَ يَومَ الِٱفْتِقاد.

في أولياء الأمر

١٣إِخضَعوا لِكُلِّ نِظامٍ بَشَرِيٍّ مِن أَجْلِ الرَّبّ: لِلمَلِكِ على أَنَّه السُّلْطانُ الأَكبَر، ١٤ولِلحُكَّامِ على أَنَّ لَهُمُ التَّفويضَ مِنه أَن يُعاقِبوا فاعِلَ الشَّرِّ ويُثْنوا على فاعِلِ الخَير، ١٥لِأَنَّ مَشيئَةَ اللهِ هِيَ أَن تَعمَلوا الخَيرَ فتُفحِموا جَهالةَ الأَغبِياء. ١٦فسيروا سِيرةَ الأَحرار، لا سِيرةَ مَن يَجعَلُ مِنَ الحُرِّيَّةِ سِتارًا لِخُبْثِه، بل سِيرةَ عِبادِ الله. ١٧أَكرِموا جَميعَ النَّاس، أَحِبُّوا إِخوَتَكم، اِتَّقوا الله، أَكرِموا المَلِك.

في السادة الجُفاة الطباع

١٨أَيُّها الخَدَم، اِخضَعوا لِسادَتِكم خُضوعًا مِلؤُه المَخافة، لا لِلصَّالِحينَ والحُلَماءِ فَقَط، بل لِجُفاةِ الطِّباعِ أَيضًا. ١٩فمِنَ الحُظوَةِ أَن يَتَحمَّلَ المَرْءُ مَشقَّاتٍ يُعانيها ظُلْمًا في سَبيلِ الله. ٢٠فأَيُّ مَفخَرَةٍ لَكم إِن خَطِئتُم وضُربتُم فصَبَرتُم على الضَّرْب، ولٰكِن إِن عمِلتُمُ الخَيرَ وتَأَلَّمتُم وصَبَرتُم على الآلام، كانَ في ذٰلك حُظوَةٌ عِندَ الله.

٢١فلِهٰذا دُعيتُم، فقَد تأَلَّمَ المسيحُ أَيضًا مِن أَجلِكم وتَرَكَ لَكم مِثالًا لِتَقتَفوا آثارَه. ٢٢إِنَّه لم يَرتَكِبْ خَطيئَةً ولَم يُوجَدْ في فَمِه غِشّ. ٢٣شُتِمَ وَلَم يَرُدَّ على الشَّتيمَةِ بِمِثلِها. تَأَلَّمَ ولم يُهَدِّدْ أَحَدًا، بل أَسلَمَ أَمْرَه إِلى مَن يَحكُمُ بالعَدْل، ٢٤وهو الَّذي حَمَلَ خَطايانا في جَسَدِه على الخَشَبَةِ لِكَي نَموتَ عن خَطايانا فنَحْيا لِلبِرّ. وهو الَّذي بِجِراحِه شُفيتم. ٢٥فقَد كُنتُم كالغَنَمِ ضالِّين، أَمَّا الآن فقَد رَجَعتُم إِلى راعي نُفوسِكم وحارِسِها.

بطرس الأولى ٣

واجبات الزوجَيْن

١وكذٰلِكَ أَنتُنَّ أَيَّتُها النِّساء، اِخضَعْنَ لِأَزواجِكُنَّ، حتَّى إِذا كانَ فيهِم مَن يُعرِضونَ عن كَلِمَةِ الله، اِستمالَتْهم بِغَيرِ كَلامٍ سِيرَةُ نِسائِهِم ٢لِما يُشاهِدونَ في سِيرَتِكُنَّ مِن عِفَّةٍ ووَقار. ٣لا تَكُنْ زينَتُكُنَّ زينَةً ظاهِرَةً مِن ضَفْرِ الشَّعْرِ والتَّحلِّي بِالذَّهَب والتَّأنُّقِ في المَلابِس، ٤بلِ الخَفِيُّ مِن قَلْبِ الإِنسان، أَي زينةٌ بَريئَةٌ مِنَ الفَسادِ لِنَفسٍ وادِعَةٍ مُطمَئِنَّة: ذٰلك هو الثَّمينُ عِندَ الله. ٥كَذٰلكَ كانَتِ النِّساءُ القِدِّيساتُ المُتَّكِلاتُ على اللهِ يَتَزَيَّنَّ بالأَمْسِ خاضِعاتٍ لِأَزواجِهِنَّ، ٦كَسارَةَ الَّتي كانَت تُطيعُ إِبراهيمَ وتَدْعوه سَيِّدَها. ولَها صِرتُنَّ بَناتٍ تَعمَلْنَ الخَيرَ ولا تَستَسلِمنَ إِلى شَيءٍ مِن أَسبابِ الخَوف.

٧وكذٰلِك أَنتُم أَيُّها الرِّجال، ساكِنوهُنَّ بِالحُسْنى، عِلْمًا مِنكُم بِأَنَّ المَرأَةَ أَضعَفُ مِنكُم جِبْلَة، وأَولوهُنَّ حَقَّهُنَّ مِنَ الإِكرام على أَنَّهُنَّ شَريكاتٌ لَكم في إِرْثِ نِعمَةِ الحَياة، لِكَيلا يَحولَ شَيءٌ دونَ صَلَواتِكم.

بين الإخوة

٨وآخِرُ الْأَمْرِ كونوا مُتَّفِقينَ في الرَّأي، مُشْفِقينَ بَعضُكم على بَعض، مُتَحابِّينَ كالإِخوَة، رُحَماءَ مُتَواضعين. ٩لا ترُدُّوا الشَّرَّ بِالشَّرِّ والشَّتيمَةَ بِالشَّتيمَة، بل بارِكوا، لأَنَّكم إِلى هٰذا دُعيتُم، لِتَرِثوا البَرَكة. ١٠«لأَنَّ مَن شاءَ أَن يُحِبَّ الحَياة ويَرى أَيَّامًا سَعيدة، وجَبَ علَيه أَن يَكُفَّ لِسانَه عنِ الشَّرِّ وشَفَتَيْه عن كَلامِ الغِشّ، ١١ويَبتَعِدَ عنِ الشَّرِّ ويَعمَلَ الخَيرَ ويَطلُبَ السَّلامَ ويَتبَعَه، ١٢لِأَنَّ الرَّبَّ يُراعي بِعَينِه الأَبرارَ ويُصْغي سَمْعَه إِلى دُعائِهم. ولٰكِنَّ الرَّبَّ يَنظُرُ بِوَجْهٍ مُغضَبٍ إِلى الَّذينَ يَعمَلونَ السَّيِّئات».

في الاضطهاد

١٣فمَن يُسيءُ إِلَيكم إِذا كُنتم ناشِطينَ لِلخَير؟ ١٤لا بل إِذا تأَلَّمتُم مِن أَجْلِ البِرّ فطوبى لَكم! لا تَخافوا وَعيدَهم ولا تَضطَرِبوا، ١٥بل قدِّسوا الرَّبَّ المَسيحَ في قُلوبِكم. وكونوا دائِمًا مُستَعِدِّينَ لِأَن تَرُدُّوا على مَن يَطلُبُ مِنكم دَليلَ ما أَنتم علَيه مِنَ الرَّجاء، ١٦ولٰكِن لِيَكُنْ ذٰلك بِوَداعَةٍ ووَقار، وليَكُنْ ضَميرُكم صالِحًا، فإِذا قالَ بَعضُهم إِنَّكم فاعِلو شَرّ، يَخْزى الَّذينَ عابوا حُسْنَ سِيرَتِكم في المسيح. ١٧فخَيرٌ لَكم أَن تَتأَلَّموا وأَنتُم تَعمَلونَ الخَيْر، إِن شاءَ اللهُ ذٰلك، مِن أَن تَتأَلَّموا وأَنتُم تَعمَلونَ الشَّرّ.

قيامة المسيح ونزوله إلى مثوى الأموات

١٨فالمسيحُ نَفْسُه ماتَ مَرَّةً مِن أَجْلِ الخَطايا. ماتَ، وهو بارٌّ، مِن أَجْلِ فُجَّارٍ لِيُقَرِّبَكم إِلى الله. أُميتَ في جَسَدِه ولٰكِنَّه أُحْيِيَ بِالرُّوح، ١٩فذَهَبَ بِهٰذا الرُّوحِ يُبَشِّرُ الأَرواحَ الَّتي في السِّجْنِ أَيضًا ٢٠وكانَت بِالأَمْسِ قد عَصَت، حينَ قَضى لُطْفُ اللهِ بِالإِمْهال. وذٰلِكَ أَيَّامَ كانَ نوحٌ يَبْني السَّفينَةَ فنَجا فيها بِالماءِ عَدَدٌ قَليل، أَي ثَمانِيَةُ أَشخاص. ٢١وهي رَمزٌ لِلمَعْمودِيَّةِ الَّتي تُنَجِّيكمُ الآنَ أَنتُم أَيضًا، إِذ لَيسَ المُرادُ بِها إِزالَةَ أَقْذارِ الجَسَد، بل مُعاهَدةُ اللهِ بِضَميرٍ صالِحٍ، بِفَضْلِ قِيامَةِ يسوعَ المسيح، ٢٢وهو عن يَمينِ الله، بَعدَما ذَهَبَ إِلى السَّماء، وقد أُخضِعَ لَه المَلائِكَةُ وأَصْحابُ القُوَّةِ والسُّلْطان.

بطرس الأولى ٤

١أَمَّا وقَد تأَلَّمَ المسيحُ في جَسَدِه، فتَسلَّحوا أَنتم بِهٰذهِ العِبرَة، وهي أَنَّ مَن تَأَلَّمَ في جَسَدِه كَفَّ عنِ الخَطيئَةِ ٢لِيَقضِيَ ما بَقِيَ مِن حَياةِ الجَسَد، لا في الشَّهَواتِ البَشَرِيَّة، بل في العَمَلِ بِمَشيئَةِ الله. ٣فكَفاكم ما قَضَيتُم مِنَ الزَّمَنِ الماضي في العَمَلِ بِمشيئَةِ الوَثَنِيِّين، فعِشتُم في الفُجورِ والشَّهَواتِ والسُّكْرِ والقُصوفِ في الطَّعامِ والشَّرابِ وعِبادَةِ الأَوثانِ المُحَرَّمة. ٤وإِنَّهم لَيَستَغرِبونَ مِنكم كَيفَ لا تُجارونَهم فتَنغَمِسوا مَعَهم في هٰذا السَّيلِ الجارِفِ مِنَ الفُجور، فيَشتُمونَكم، ٥لٰكِنَّهم سيُحاسَبونَ بِهٰذا عِندَ الَّذي أَزمَعَ أَن يَدينَ الأَحياءَ والأَموات. ٦ولِذٰلك أُبلِغَتِ البِشارَةُ إِلى الأَمواتِ أَيضًا لِيَكونوا أَحياءً في الرُّوحِ عِندَ الله، إِذا دِينوا في الجَسَدِ عِندَ النَّاس.

إقتراب مجيء المسيح

٧إِقتَرَبَت نِهايةُ كُلِّ شَيء. فكُونوا عُقَلاءَ قَنوعين، لِكَي تُقيموا الصَّلاة. ٨وقَبلَ كُلِّ شَيء لِيُحِبَّ بَعضُكم بَعضًا محبَّةً ثابِتة، لِأَنَّ المَحبَّةَ تَستُرُ كَثيرًا مِنَ الخَطايا. ٩لِيُضِفْ بَعضُكم بَعضًا مِن غَيرِ تَذمُّر، ١٠ولْيَخْدُمْ بَعضُكم بَعضًا، كُلُّ واحِدٍ بِما نالَ مِنَ المَوهِبَةِ كما يَحسُنُ بِالوُكَلاءِ الصَّالِحينَ على نِعمَةِ اللهِ المُتَنَوِّعَة. ١١وإِذا تَكَلَّمَ أَحَدٌ، فلْيَكُنْ كَلامُه كَلامَ الله. وإِذا قامَ أَحدٌ بِالخِدمَة، فلْتَكُنْ خِدمَتُه بِالقُوَّةِ الَّتي يَمنَحُها الله، حتَّى يُمَجَّدَ اللهُ في كُلِّ شَيءٍ بِيسوعَ المسيح، لَه المَجْدُ والعِزَّةُ أَبَدَ الدُّهور. آمين.

زبدة الرسالة

١٢أَيُّها الأَحِبَّاء، لا تَستَغرِبوا الحَريقَ الَّذي أَصابَكم لِٱمتِحانِكم، كَأَنَّه أَمْرٌ غَريبٌ حَلَّ بِكُم، ١٣بلِ ٱفرَحوا بِقَدْرِ ما تُشارِكونَ المسيحَ في آلامِه، حتَّى إِذا تَجَلَّى مَجْدُه كُنتُم في فَرَحٍ وٱبتِهاج. ١٤طوبى لَكم إِذا عَيَّروكم مِن أَجْلِ ٱسْمِ المَسيح، لِأَنَّ روحَ المَجْدِ، روحَ الله، يَستَقِرُّ فيكم. ١٥لا يَكونَنَّ فيكم مَن يَتَأَلَّمُ لِأَنَّه قاتِلٌ أَو سارِقٌ أَو فاعِلُ شَرٍّ أَو واشٍ، ١٦ولٰكِنَّه إِذا تَأَلَّمَ لِأَنَّه مَسيحيٌّ فلا يَخْجَلْ بِذٰلِك، بل لِيُمَجِّدِ اللهَ على هٰذا الِٱسْم. ١٧فقد حانَ الوَقتُ الَّذي فيه تَبتَدِئُ الدَّينونَةُ بِبَيتِ الله. فإِذا بَدَأَت بِنا، فما تَكونُ عاقِبَةُ الَّذينَ أَعرَضوا عن بِشارةِ الله؟ ١٨وإِذا كانَ البارُّ يَخلُصُ بَعدَ جَهْدٍ، فأَيًّا تَكونُ حالَةُ الكافِرِ الخاطِئ؟ ١٩وأَمَّا الَّذينَ يَتأَلَّمونَ كما شاءَ الله، فلْيَستَودِعوا الخالِقَ الأَمينَ نُفوسَهم مُواظِبينَ على عَمَلِ الخَير.

بطرس الأولى ٥   

تنبيهات على الكهنة

١فالشُّيوخُ الَّذينَ بَينَكم، أَعِظُهم أَنا الشَّيخُ مِثلَهم والشَّاهِدُ لِآلامِ المسيح ومَن لَه نَصيبٌ في المَجْدِ الَّذي يُوشِكُ أَن يَتَجَلَّى: ٢إِرعَوا قَطيعَ اللهِ الَّذي وُكِلَ إِلَيكم وٱحرِسوه طَوْعًا لا كَرَهًا، لِوَجهِ الله، لا رَغبَةً في مَكسَبٍ خَسيس، بل لِما فيكم مِن حَمِيَّة. ٣ولا تَتَسلَّطوا على الَّذينَ هم في رَعِيَّتِكم، بل كونوا قُدْوةً لِلقَطيع. ٤ومتى ظَهَرَ راعي الرُّعاة تَنالونَ إِكليلًا مِنَ المَجدِ لا يَذبُل.

تنبيهات على المؤمنين

٥وكذٰلِكَ أَيُّها الشُّبَّان، اِخضَعوا لِلشُّيوخ. وٱلبَسوا جَميعًا ثَوبَ التَّواضُعِ في مُعامَلَةِ بَعضِكم لِبَعْض، لِأَنَّ اللهَ يُكابِرُ المُتَكَبِّرين ويُنعِمُ على المُتَواضِعين. ٦فتَواضَعوا تَحتَ يَدِ اللهِ القادِرَة لِيَرفَعَكم في حينِه، ٧وأَلقُوا علَيه جَميعَ هَمِّكم فإِنَّه يُعنى بِكم. ٨كونوا قَنوعينَ ساهِرين. إِنَّ إِبليسَ خَصْمَكم كالأَسَدِ الزَّائِرِ يَرودُ في طَلَبِ فَريسةٍ لَه، ٩فقاوِموه راسِخينَ في الإِيمان، عالِمينَ أَنَّ إِخوَتَكمُ المُنتَشرينَ في العالَم يُعانونَ الآلامَ نَفْسَها. ١٠وإِذا تَأَلَّمتُم قَليلًا، فإِنَّ إِلٰهَ كُلِّ نِعمَة، الإِلٰهَ الَّذي دَعاكم إِلى مَجْدِه الأَبَدِيِّ في المسيح، هو الَّذي يُعافيكم ويُثَبِّتُكم ويُقَوِّيكم ويَجعَلُكم راسِخين. ١١لَه العِزَّةُ أَبَدَ الدُّهور. آمين.

التنبيه الأخير

١٢كَتَبتُ إِلَيكم بِهٰذهِ الكَلِماتِ الوَجيزَةِ بِيَدِ سِلْوانُس، وهو عِندي أَخٌ أَمين، لِأَعِظَكم بِها وأَشهَدَ أَنَّ هٰذه هِي نِعمَةُ اللهِ الحَقيقيَّةُ الَّتي أَنتُم علَيها ثابِتون.

١٣تُسَلِّمُ علَيكم جَماعَةُ المُختارينَ الَّتي في بابِل، ومَرقُسُ ٱبْني.

١٤لِيُسَلِّمْ بَعْضُكم على بَعْضٍ بِقُبْلَةِ المَحبَّة.

السَّلامُ علَيكم جَميعًا أَنتُمُ الَّذينَ في المسيح.