اختر صفحة

رسالةُ القدّيس بُولُس الثانية إلى طيموتاوس

إنجيل متّى


الحواشي:

١ تشتمل مقدّمة الإنجيل، بعد نسب يسوع (متى ١/١-١٧)، على خمسة مشاهد تتناوب فيها أحلام يوسف (متى ١/١٨-٢٥؛ متى ٢/١٣-١٥؛ متى ٢/١٩-٢٣) وتدخّلات هيرودس (متى ٢/١-١٢ و١٦-١٨). في روايات الطفولة تقليدان أحدهما يتعلّق بهيرودس والآخر بيوسف، وهما مستقلّان الواحد عن الآخر من حيث الإنشاء والبنية والمضمون.

٢ الترجمة اللفظيّة: كتاب تكوين يسوع المسيح. يقتدي متّى بعنوان رواية سلالة الإنسان الأوّل («هذا كتاب سلالة آدم»: تك ٥/١)، فيوحي بأنّ يسوع يفتتح كتاب تكوين جديد، لأنّه آدم الجديد (راجع لو ٣/٣٨). إلّا أنّ التاريخ المرويّ هنا يفيدنا عن نسب يسوع، في حين أنّ سِفر التكوين يركّز على نسل آدم: ففي يسوع يتمّ معنى تاريخ إسرائيل. عن الفرق القائم بين نسب متّى ونسب لوقا، راجع لو ٣/٢٣+.

طيموتاوس الثانية ١

طيموتاوس الثانية ٢

طيموتاوس الثانية ٣

طيموتاوس الثانية ٤

طيموتاوس الثانية ١

طيموتاوس الثانية ٢

طيموتاوس الثانية ٣

طيموتاوس الثانية ٤

رسائل القدّيس بُولس الرعائيّة 

مدخل

إنّ الرسالتين إلى طيموتاوس والرسالة إلى طيطس تؤلّف، في مجموعة رسائل بولس، فئة متجانسة في كلّ من الوجهتين الأدبيّة والعقائديّة. وإذا استُثنيت البطاقة الوجيزة إلى فيلمون، فهي وحدها بين رسائل بولس وُجِّهت إلى أشخاص دُعوا بأسمائهم. وتعود تسميتها «الرسائل الرعائيّة» إلى أوّل القرن الثامن عشر، وقد أصبحت تقليديّة، وهي تُبرز الطابع الخاصّ بهذه المؤلّفات التي تتضمّنُ قبل كلّ شيء إرشادات موجّهة إلى «رعاة» الكنائس.

طيموتاوس الثانية ١

توجيه وشكر

١مِن بولُسَ رَسولِ المسيحِ يسوعَ بِمَشيئَةِ الله، وَفْقًا لِلوَعْدِ بِالحَياةِ الَّتي هي في المسيحِ يسوع، ٢إِلى طيموتاوُسَ ٱبنيَ الحَبيب. علَيكَ النِّعمَةُ والرَّحمةُ والسَّلامُ مِن لَدُنِ اللهِ الآب والمسيحِ يسوعَ رَبِّنا.

٣أَشكُرُ اللهَ الَّذي أَعبُدُ بَعدَ أَجْدادي بِضَميرٍ طاهِر، وأَنا لا أَنفَكُّ أَذكُرُكَ لَيلَ نَهارَ في صَلَواتي. ٤وإِذا ذَكَرتُ دُموعَكَ غَلَبَ عَلَيَّ الشَّوقُ إِلى رُؤيَتِكَ لِأَمتَلِئَ فَرَحًا. ٥وأَذكُرُ ما بِكَ مِن إِيمانٍ بِلا رِياء، كانَ يَعمُرُ قَبْلًا قَلْبَ جَدَّتِكَ لُئِيس وأُمِّكَ أَوْنِقَة، وأَنا مُوقِنٌ أَنَّه يَعمُرُ قَلْبَكَ أَيضًا.

النِعَم التي نالها طيموتاوس

٦لِذٰلِكَ أُنَبِّهُكَ على أَن تُذَكِّيَ هِبَةَ اللهِ الَّتي فِيكَ بِوَضْعِ يَدَيَّ. ٧فإِنَّ اللهَ لم يُعطِنا رُوحَ الخَوف، بل رُوحَ القُوَّةِ والمَحَبَّةِ والفِطنَة. ٨فلا تَستَحْيِ بِالشَّهادَةِ لِرَبِّنا ولا تَستَحْيِ بي أَنا سَجينُه، بل شارِكْني في المَشَقَّاتِ في سَبيلِ البِشارة، وأَنتَ مُتَّكِلٌ على قُدرَةِ اللهِ ٩الَّذي خَلَّصَنا ودَعانا دَعوَةً مُقَدَّسة، لا بِالنَّظَرِ إِلى أَعمالِنا، بل وَفْقًا لِسابِقِ تَدْبيرِه والنِّعمَةِ الَّتي وُهِبَت لَنا في المَسيحِ يسوعَ مُنْذُ الأَزَل، ١٠وكُشِفَ عنها الآنَ بِظهورِ مُخَلِّصِنا يسوعَ المسيحِ الَّذي قَضى على المَوت وجَعَلَ الحَياةَ والخُلودَ مُشرِقَينِ بِالبِشارة، ١١وإِنِّي أُقِمتُ لَها داعِيًا ورَسولًا ومُعَلِّمًا. ١٢ومِن أَجلِ ذٰلِكَ أُعاني هٰذِه المِحَن، غَيرَ أَنِّي لا أَستَحيِي بِها، لِأَنِّي عالِمٌ على مَنِ ٱتَّكَلْتُ وموقِنٌ أَنَّه قادِرٌ على أَن يَحفَظَ وَديعَتي إِلى ذٰلِكَ اليَوم.

١٣إِمتَثِلِ الأَقوالَ السَّليمَةَ الَّتي سَمِعتَها مِنِّي، اِمتَثِلْها في الإِيمانِ والمَحَبَّةِ الَّتي في المسيحِ يَسوع. ١٤إِحفَظِ الوَديعةَ الكَريمَة بِالرُّوحِ القُدُسِ الَّذي يُقيمُ فينا.

١٥عَلِمتَ أَنَّ جَميعَ الَّذينَ في آسِيَةَ قد تَحَوَّلوا عَنِّي ومِنهُم فُوجِلُسَ وهِرموجينِس. ١٦رَحِمَ اللهُ أُسْرَةَ أُونِسِفورُس، فإِنَّه شَرَحَ صَدْري مِرارًا ولَم يَستَحْيِ بِقُيودي، ١٧بل جَدَّ في البَحْثِ عَنِّي عِندَ وُصولِه إِلى رومَة حَتَّى لَقِيَني. ١٨أَنعَمَ الرَّبُّ علَيه بِأَن يَلْقى الرَّحمَةَ لَدى الرَّبّ في ذٰلِكَ اليوم! وأَنتَ أَعلَمُ مِن غَيرِكَ كَم قَدَّمَ لي مِن خِدمَةٍ في أَفَسُس.

طيموتاوس الثانية ٢

معنى آلام الرسول المسيحيّ

١فتَشَدَّدْ أَنتَ، يا بُنَيَّ، بِالنِّعمَةِ الَّتي في المسيحِ يَسوع، ٢وٱستَودِعْ ما سَمِعتَه مِنِّي بِمَحضَرِ كَثيرٍ مِنَ الشُّهود أُناسًا أُمَناءَ جَديرينَ بِأَن يُعَلِّموا غَيرَهُم.

٣شارَكْتَني في المَشَقَّات، شأنَ الجُندِيِّ الصَّالِحِ لِلمَسيحِ يسوع. ٤ما مِن أَحَدٍ يُجَنَّدُ يَشغَلُ نَفْسَه بِأُمورِ الحَياةِ المَدَنِيَّة، إِذا أَرادَ أَن يُرضِيَ الَّذي جَنَّدَه. ٥والمُصارِعُ أَيضًا لا يَنالُ الإِكْليلَ إِن لم يُصارِعْ صِراعًا شَرعِيًّا. ٦فمِن حَقِّ الحارِثِ الَّذي يَتعَبُ أَن يَكونَ أَوَّلَ مَن يَنالُ نَصيبَه مِنَ الغَلَّة. ٧تَفَهَّمْ ما أَقول، والرَّبُّ يَجعَلُكَ تُدرِكُ ذٰلِكَ كُلَّه.

٨وٱذكُرْ يسوعَ المسيحَ الَّذي قامَ مِن بَينِ الأَمواتِ وكانَ مِن نَسْلِ داوُد، بِحَسَبِ بِشارَتي. ٩وفي سَبيلِها أُعانِي المَشَقَّاتِ حَتَّى إِنِّي حَمَلتُ القُيودَ كالمُجرِم. ولٰكِنَّ كَلِمَةَ اللهِ لَيسَت مُقَيَّدة. ١٠ولِذٰلِكَ أَصبِرُ على كُلِّ شَيءٍ مِن أَجْلِ المُخْتارين، لِيَحصُلوا هم أَيضًا على الخَلاصِ الَّذي في المسيحِ يسوعَ وما إِلَيه مِنَ المَجْدِ الأَبَدِيّ. ١١إِنَّه لَقولُ صِدْقٍ أَنَّنا

«إِذا مُتْنا مَعَه حَيِينا مَعَه

١٢وإِذا صَبَرنا مَلَكنا مَعَه

وإِذا أَنكَرْناهُ أَنكَرَنا هو أَيضًا

١٣وإِذا كُنَّا غَيرَ أُمَناء ظَلَّ هو أَمينًا

لِأَنَّه لا يُمكِنُ أَن يُنكِرَ نَفْسَه».

مقاومة خطر المعلّمين الكذّابين

١٤ذَكِّرْهُم بِذٰلكَ وناشِدْهُم في حَضرَةِ اللهِ أَن يَتَجَنَّبوا المُماحَكَة، فإِنَّها لا تَصلُحُ إِلَّا لِهَلاكِ الَّذينَ يَسمَعونَها. ١٥وٱجتَهِدْ أَن تَكونَ في حَضرَةِ الله ذا فَضيلَةٍ مُجَرَّبَةٍ وعامِلًا لَيسَ فيه ما يُخجَلُ مِنه، مُفَصِّلًا كَلِمَةَ الحَقّ على وَجْهٍ مُستَقيم. ١٦وتَجَنَّبِ الكَلامَ الفارِغَ الدُّنيَوِيّ، فالَّذينَ يَأتُونَ بِه يَزدادونَ في الكُفْرِ تَوَرُّطًا، ١٧وكَلامُهم مِثلُ الآكِلَةِ تَتَفَشَّى. ومِن هٰؤُلاءِ هُومَنايُسُ وفيليطُس، ١٨فقَد حادا عَنِ الحَقِّ بِزَعمِهما أَنَّ القِيامَةَ قد حَدَثَت، وهَدَما إِيمانَ بَعضِ النَّاس.

١٩غَيرَ أَنَّ الأَساسَ الرَّاسِخَ الَّذي وَضَعَه اللهُ يَبْقى ثابِتًا. وقَد خُتِمَ بِخَتْمِ هٰذا الكَلام: «إِنَّ الرَّبَّ يَعرِفُ الَّذينَ لَه» و«لِيَتَجَنَّبِ الإِثْمَ مَن يَذكُرُ ٱسمَ الرَّبّ».

٢٠لا تَكونُ في بَيتٍ كَبيرٍ آنِيَةٌ مِن ذَهَبٍ وفِضَّةٍ فَقَط، بل تَكونُ فيه أَيضًا آنِيَةٌ مِن خَشَبٍ وخَزَف، بَعضُها لِٱسْتِعمالٍ شَريف وبَعضُها لِٱستِعمالٍ خَسيس. ٢١فإِذا طَهَّرَ أَحَدٌ نَفْسَه مِن تِلكَ الآثام، كانَ إِناءً شَريفًا مُقَدَّسًا صالِحًا لِٱستِعمالِ السَّيِّد ومُؤَهَّلًا لِكُلِّ عَمَلٍ صالِح.

٢٢أُهرُبْ مِن أَهْواءِ الشَّبابِ وٱطلُبِ البِرَّ والإِيمانَ والمَحَبَّةَ والسَّلامَ مع الَّذينَ يَدْعونَ الرَّبَّ بِقَلْبٍ طاهِر. ٢٣أَمَّا المُجادَلاتُ السَّخيفةُ الخَرْقاء، فتَجَنَّبْها لِأَنَّها تُوَلِّدُ المُشاجَراتِ كَما تَعلَم. ٢٤فإِنَّ عَبْدَ الرَّبِّ يَجِبُ علَيه أن لا يَكونَ مُشاجِرًا، بل لَطيفًا بِجَميعِ النَّاس، أَهْلًا لِلتَّعْليم، صَبورًا، ٢٥وَديعًا في تَأديبِ المُخالِفين، عَسى اللهُ أَن يُنعِمَ علَيهم بِالتَّوبة فيَعرِفوا الحَقَّ ٢٦ويَعودوا إِلى رُشدِهِم، إِذا ما أَفلَتوا مِن فَخِّ إِبليسَ الَّذي ٱعتَقَلَهم لِيَجعَلَهم رَهْنَ مَشيئَتِه.

طيموتاوس الثانية ٣

تحذير من أخطار الأيّام الأخيرة

١وٱعلَمْ أَنَّه سَتَأتي في الأَيَّامِ الأَخيرَة أَزمِنَةٌ عَسيرَة ٢يَكونُ النَّاسُ فيها مُحِبِّينَ لِأَنْفُسِهِم ولِلْمال، صَلِفينَ مُتَكبِّرينَ شَتَّامين، عاصِينَ لِوالِديهم ناكِري الجَميلِ فُجَّارًا، ٣لا وُدَّ لَهم ولا وَفاء، نَمَّامينَ مُفرِطينَ شَرِسينَ أَعْداءَ الصَّلاح، ٤خوَّانينَ مُتَهَوِّرين، أَعمَتهُمُ الكِبرِياء، مُحبِّينَ لِلَّذَّةِ أَكثَرَ مِنهم لله، ٥يُظهِرونَ التَّقْوى ولٰكِنَّهم يُنكِرونَ قُوَّتَها. فأَعرِضْ عن أُولٰئِكَ النَّاس.

٦فمِنهُم أُولٰئِكَ الَّذينَ يَتَسَلَّلونَ إِلى البُيوتِ ويَفتِنونَ نُسَيَّاتٍ مُثقَلاتٍ بِالخَطايا، مُنقاداتٍ لِمُختَلِفِ الشَّهَوات، ٧يَتَعَلَّمْنَ دائِمًا ولا يَستَطِعنَ البُلوغَ إِلى مَعرِفَةِ الحَقّ. ٨وكَما أَنَّ يَناسَ ويَمْبَرِسَ قاوَما موسى، فكَذٰلِكَ هٰؤُلاءِ أَيضًا يُقاوِمونَ الحَقّ. هُم أُناسٌ ذِهنُهم فاسِد غَيرُ صالِحينَ لِلإِيمان، ٩ولٰكِنَّهم لن يَذهَبوا إِلى أَبعَدَ مِن ذٰلك، لِأَنَّ حُمقَهم سيَنكَشِفُ لِجَميعِ النَّاسِ كما ٱنكَشَفَ حُمقُ ذَينِكَ الرَّجُلَين.

١٠أَمَّا أَنتَ فقَد تَبِعتَني في تَعْليمي وسِيرَتي وقَصْدي وإِيماني وصَبْرِي ومَحَبَّتي وثَباتي ١١والاضطِهاداتِ والآلامِ الَّتي أَصابَتْني في أَنطاكِيَة وأَيقونِيَةَ ولُسْتَرَة. وكَم مِنَ ٱضطِهادٍ عانَيتُ وأَنَقَذَني الرَّبُّ مِنها جَميعًا. ١٢فجَميعُ الَّذينَ يُريدونَ أَن يَحيَوا حَياةَ التَّقْوى في المسيحِ يسوعَ يُضطَهَدون. ١٣أَمَّا الأَشرارُ والمُشَعوِذون، فسَوفَ يَسيرونَ إِلى ما هو أَسوَأ، وهُم خادِعونَ مَخدوعون.

١٤فٱثبُتْ أَنتَ على ما تَعَلَّمتَه وكُنتَ مِنْه على يَقين. فأَنتَ تَعرِفُ عَمَّن أَخَذتَه، ١٥وتَعلَمُ الكُتُبَ المُقَدَّسَةَ مُنْذُ نُعومةِ أَظْفارِكَ، فهي قادِرَةٌ على أَن تَجعَلَكَ حَكيمًا فتَبلُغَ الخَلاصَ بِالإِيمانِ الَّذي في المسيحِ يسوع. ١٦فكُلُّ ما كُتِبَ هو مِن وَحيِ الله، يُفيدُ في التَّعْليمِ والتَّفْنيدِ والتَّقْويمِ والتَّأديبِ في البِرّ، ١٧لِيَكونَ رَجُلُ اللهِ كامِلًا مُعَدًّا لِكُلِّ عَمَلٍ صالح.

طيموتاوس الثانية ٤

مناشدة

١أُناشِدُكَ في حَضرَةِ اللهِ والمسيحِ يسوعَ الَّذي سيَدينُ الأَحْياءَ والأَموات، أُناشِدُكَ ظُهورَه ومَلَكوتَه ٢أَن أَعْلِن كَلِمَةَ الله وأَلِحَّ فيها بِوَقْتِها وبِغَيرِ وَقتِها، ووَبِّخْ وعِظْ وأَنذِرْ وٱلزَمِ الصَّبرَ والتَّعْليم. ٣فسَيَأتي وَقتٌ لا يَحتَمِلُ فيه النَّاسُ التَّعليمَ السَّليم، بل يُكدِّسونَ المُعَلِّمينَ لِأَنفُسِهم وَفْقَ شَهَواتِهم لِما فيهِم مِن حِكَّةٍ في آذانِهم ٤فيُحَوِّلونَ سَمعَهم عنِ الحَقّ وعلى الخُرافاتِ يُقبِلون. ٥أَمَّا أَنتَ فكُنْ مُتَقَشِّفًا في كُلِّ أَمْرٍ وتَحمَّلِ المَشَقَّاتِ وٱعمَلْ عَمَلَ المُبَشِّرِ وقُم بِخِدمَتِكَ أَحسَنَ قِيام.

بولس في أواخر حياته

٦هاءَنَذا أُقَدَّمُ قُرْبانًا لِلرَّبّ، فقَدِ ٱقتَرَبَ وَقْتُ رَحيلي. ٧جاهَدتُ جِهادًا حَسَنًا وأَتْمَمْتُ شَوطي وحافَظتُ على الإِيمان، ٨وقد أُعِدَّ لي إِكْليلُ البِرِّ الَّذي يَجْزيني بِه الرَّبُّ الدَّيَّانُ العادِلُ في ذٰلِكَ اليَوم، لا وَحْدي، بل جَميعَ الَّذينَ ٱشْتاقوا ظُهورَه.

وصايا أخيرة

٩عَجِّلْ في المَجيءِ إِلَيَّ مُسرِعًا، ١٠لِأَنَّ ديماسَ قد تَرَكَني لِحُبِّه هٰذِه الدُّنْيا، وذَهَبَ إِلى تسالونيقي، وذَهَبَ قِرِسْقِسُ إِلى غَلاطِيَة وطيطُسُ إِلى دَلْماطِيَة، ١١ولُوقا وَحْدَه مَعي. إِستَصحِبْ مَرقُس وَأتِ بِه، فإِنَّه يُفيدُني في الخِدمَة. ١٢أَمَّا طيخيقُسُ فقَد أَرسَلتُه إِلى أَفَسُس.

١٣أَحضِرْ عِندَ قُدومِكَ الرِّداءَ الَّذي تَرَكتُه في طُرُواس عِندَ قَرْبُس، وأَحضِرْ كَذٰلِك الكُتُبَ وخُصوصًا صُحُفَ الرَّقّ.

١٤إِنَّ الإِسْكَنْدَرَ النَّحَّاسَ قد أَساءَ إِلَيَّ كَثيرًا، وسَيَجْزيهِ الرَّبُّ على قَدْرِ أَعمالِه، ١٥فٱحتَرِسْ أَنتَ أَيضًا مِنه. لقَد قاوَمَ كَلامَنا مُقاوَمَةً شَديدَة. ١٦في دِفاعي الأَوَّل لم يَحضَرْ أَحدٌ لِلدِّفاعِ عَنِّي، بل تَرَكوني كُلُّهم. عَساهم لا يُحاسَبونَ على ذٰلك! ١٧ولٰكِنَّ الرَّبَّ كانَ معي وَقَوَّاني لِتُعلَنَ البِشارةُ عن يَدي على أَحسَنِ وَجهٍ ويَسمَعَها جَميعُ الوَثَنِيِّين، فنَجَوْتُ «مِن شِدْقِ الأَسَد»، ١٨وسيُنَجِّينِيَ الرَّبُّ مِن كُلِّ مَسْعًى خَبيثٍ ويُخَلِّصُني فيَجعَلُني لِمَلَكوتِه السَّماوِيّ. لَه المَجْدُ أَبَدَ الدُّهور. آمين.

تحيّات ودعاء

١٩سَلِّمْ على بِرِسقَةَ وأَقيلا وعلى أُسرَةِ أُونِسِفورُس. ٢٠لَبِثَ أَرِسطُسُ في قورِنتُس. أَمَّا طُروفيمُس فقَد تَرَكتُه مَريضًا في ميليطِش. ٢١عَجِّلْ في المَجيءِ قَبلَ الشِّتاء.

يُسلِّمُ علَيكَ أَوبولُسُ وبودِسُ ولينُسُ وقُلُودِيَة والإِخوَةُ أَجمَعون.

٢٢لِيَكُنِ الرَّبُّ مع رُوحِكَ! عليكمُ النِّعمَة!