اختر صفحة

سِفْرُ عاموس

إنجيل متّى


الحواشي:

١ تشتمل مقدّمة الإنجيل، بعد نسب يسوع (متى ١/١-١٧)، على خمسة مشاهد تتناوب فيها أحلام يوسف (متى ١/١٨-٢٥؛ متى ٢/١٣-١٥؛ متى ٢/١٩-٢٣) وتدخّلات هيرودس (متى ٢/١-١٢ و١٦-١٨). في روايات الطفولة تقليدان أحدهما يتعلّق بهيرودس والآخر بيوسف، وهما مستقلّان الواحد عن الآخر من حيث الإنشاء والبنية والمضمون.

٢ الترجمة اللفظيّة: كتاب تكوين يسوع المسيح. يقتدي متّى بعنوان رواية سلالة الإنسان الأوّل («هذا كتاب سلالة آدم»: تك ٥/١)، فيوحي بأنّ يسوع يفتتح كتاب تكوين جديد، لأنّه آدم الجديد (راجع لو ٣/٣٨). إلّا أنّ التاريخ المرويّ هنا يفيدنا عن نسب يسوع، في حين أنّ سِفر التكوين يركّز على نسل آدم: ففي يسوع يتمّ معنى تاريخ إسرائيل. عن الفرق القائم بين نسب متّى ونسب لوقا، راجع لو ٣/٢٣+.

عاموس ١

عاموس ٢

عاموس ٣

عاموس ٤

عاموس ٥

عاموس ٦

عاموس ٧

عاموس ٨

عاموس ٩

سِفرُ عامُوس

مدخل

النبيّ وزمانه

إنّ عاموس هو أقدمُ نبيّ ألّفت أعماله وأقواله مجموعة كتابيّة خاصّة. تدخَّلَ قبله في إسرائيل أنبياء آخرون يرد ذكرهم في أسفار صموئيل والملوك خاصّةً. لكنّ عاموس هو الأوّل من سلالة جديدة هي سلالة الأنبياء الذين جرت العادة في تسميتهم «الأنبياء الكتّاب»، لأنّ الكتاب المقدّس حفظ صدى تدخّلاتهم المباشر في كتب تحمل أسماءهم. وليست هذه المجموعات عادةً من عمل الأنبياء أنفسهم، بل من عمل تلاميذهم، كما سيكون شأن الروايات الإنجيليّة بالنسبة إلى نشاط يسوع وتبشيره. ومع ذلك، فهناك فقرات، ولا سيّما تلك التي يستعمل فيها النبيّ صيغة المتكلّم، قد تكون من قلمهم، كرواية رؤى عاموس الخمس في عا ٧/ ١-٩/ ١٥.

يوحي اسم عاموس في العبريّة بفعل «حَمَلَ». لعلّه الصيغة المختصرة لاسم عاموشيا، أي «حَمَل الله»، وهو اسم يعبّر، كما نرى غالبًا، عن عرفان الجميل لتدخّل إلٰهيّ لخير عاموس. يعرّف عاموس نفسه بأنّه راعي بقر (عا ٧/ ١٤ وفي عنوان الكتاب عا ١/ ١). إنّه من سكّان اليهوديّة، يقيم في تقوَع وهي قرية قريبة من بيتِ لحم، في أرضِ تلالٍ صالحة لتربية الدواجن. والاستعارات الكثيرة المأخوذة من حياة الرعاة والتي تزيّن رسالته تؤيّد هذه المعلومات.

وأمّا زمان تدخّله فهو الربع الثاني من القرن الثامن الذي اشتهر فيه مُلْك يارُبعام الثاني في إسرائيل (٧٨٧-٧٤٧ ق.م) ومُلْك عزِّيَّا في يهوذا (٧٨١-٧٤٠ ق.م)، كما وردَ الأمر في عنوان الكتاب (عا ١/ ١). إنّ عاموس يتقدّم هوشع النبيّ بنحو عشر سنوات.

كانت مملكة الشمال، وهي مملكة الأسباط العشرة، تتمتّع في المجال السياسيّ بفترة من الراحة تعود أوّلًا إلى انحطاط سورية المجاورة، وهي فريسة للتوسّع الأشّوريّ شرقًا. فاستعاد يارُبعام الأراضي التي كان أسباط إسرائيل يقيمون فيها عَبرَ الأردنّ (٢ مل ١٤/ ٢٥)، وقد أثارت هذه الانتصارات أحلامَ عظمة (راجع عا ٦/ ١٣-١٤). وبدا الهدوء مضمونًا لما لا نهايةَ له (عا ٦/ ١-٣)، مع أنّ خطرًا جسيمًا كان يخيّم على إسرائيل في الواقع، فإنّ جيوش أشّور كانت تقترب من فلسطين اقترابًا مطّردًا.

عاموس ١

العنوان

١كَلامُ عاموسَ الَّذي كانَ مِن مُرَبِّي الماشِيَةِ في تَقُوَع، مِمَّا رَآه على إِسْرائيلَ في أَيَّامِ عُزِّيَّا، مَلِكِ يَهوذا، وفي أَيَّامِ يارُبْعامَ بنِ يوآش، مَلِكِ إِسْرائيل، قَبلَ الزَّلزالِ بِسَنَتَين.

المطلع

٢قال: «الرَّبُّ يَزأَرُ مِن صِهْيون

ويَجهَرُ بِصَوتِه مِن أُورَشَليم

فتَنتَحِبُ مَراعِي الرُّعاة

ويَجِفُّ رَأسُ الكَرمَل».

دينونة الأمم المجاورة لإسرائيل
وإسرائيل نفسه

دمشق

٣هٰكذا قالَ الرَّبّ:

«بِسَبَبِ مَعاصي دِمَشقَ الثَّلاث

وبِسَبَبِ الأَربَعِ لا أَرجِعُ عن حُكْمي

لِأَنَّهم داسوا جِلْعاد

بِنَوارِجَ مِن حَديد.

٤فأُرسِلُ نارًا على بَيتِ حَزائيل

فتَلتَهِمُ قُصورَ بَنهَدَد

٥وأَكسِرُ قُفْلَ دِمَشْق

وأَستَأصِلُ السَّاكِنَ مِن بُقعَةَ آوِن

والقابِضَ على الصَّولَجانِ مِن بَيتَ عَدْن

ويُجْلى شَعبُ أَرامَ إِلى قير».

قالَ الرَّبّ.

غَزَّة وفلسطين

٦هٰكذا قالَ الرَّبّ:

«بِسَبَبِ مَعاصي غَزَّةَ الثَّلاث

بِسَبَبِ الأَربَعِ لا أَرجِعُ عن حُكْمي

لِأَنَّهم جَلَوهم عن آخِرِهم

لِيُسلِموهم إِلى أَدوم.

٧فأُرسِلُ نارًا في سورِ غَزَّة

فتَلتَهِمُ قُصورَها

٨وأَستَأصِلُ السَّاكِنَ مِن أَشْدود

والقابِضَ على الصَّولَجانِ مِن أَشقَلون

وأَرُدُّ يَدي على عَقْرون

فتَهلِكُ بَقِيَّةُ فَلِسْطين»

قالَ السَّيِّدُ الرَّبّ.

صور وفينيقية

٩هٰكذا قالَ الرَّبّ:

«بِسَبَبِ مَعاصي صورَ الثَّلاث

وبِسَبَبِ الأَربعِ لا أَرجِعُ عن حُكْمي

لِأَنَّهم أَسلَموا إِلى أَدومَ مَجلُوِّينَ عن آخِرِهم

ولم يَذكُروا عَهدَ الإِخوَة

١٠فأُرسِلُ نارًا في سورِ صور

فتَلتَهِمُ قُصورَها».

أدوم

١١هٰكذا قالَ الرَّبّ:

«بِسَبَبِ مَعاصي أَدومَ الثَّلاث

وبِسَبَبِ الأَربَعِ لا أَرجِعُ عن حُكْمي

لِأَنَّه طارَدَ بِالسَّيفِ أَخاه

وخَنَقَ كُلَّ شَفَقَةٍ فيه

وجَعَلَ غَضَبَه يَفتَرِسُ لِلأَبَد

وحَفِظَ حَنَقَه على الدَّوام.

١٢فأُرسِلُ نارًا في تَيمان

فتَلتَهِمُ قُصورَ بُصْرَة».

عمّون

١٣هٰكذا قالَ الرَّبّ:

«بِسَبَبِ مَعاصي بَني عَمُّونَ الثَّلاث

وبِسَبَبِ الأَربَعِ لا أَرجِعُ عن حُكْمي

لِأَنَّهم شَقُّوا حَوامِلَ جِلْعاد

لِيُوَسِّعوا أَرضَهم.

١٤فأُضرِمُ نارًا في سورِ رَبَّة

فتَلتَهِمُ قُصورَها

مع هُتافٍ في يَومِ القِتال

وعاصِفَةٍ في يَومِ الزَّوبَعة

١٥ويَذهَبُ مَلِكُهم إِلى الجَلاء

هو ورُؤَساؤُه مَعًا»

قالَ الرَّبّ.

عاموس ٢

موآب

١هٰكذا قالَ الرَّبّ:

«بِسَبَبِ مَعاصي موآبَ الثَّلاث

وبِسَبَبِ الأَربَعِ لا أَرجِعُ عن حُكْمي

لِأَنَّه أَحرَقَ عِظامَ مَلِكِ أَدوم

حتَّى صارَت كِلْسًا.

٢فأُرسِلُ نارًا على موآب

فتَلتَهِمُ قُصورَ قَرِيُّوت

فيَموتُ موآبُ بِجَلَبَة

وبِهُتافٍ وصَوتِ البوق

٣وأَستأصِلُ القاضِيَ مِن وَسْطِه

وأَقتُلُ جَميعَ رُؤَسائِه معَه»

قالَ الرَّبّ.

يهوذا

٤هٰكذا قالَ الرَّبّ:

«بِسَبَبِ مَعاصي يَهوذا الثَّلاث

وبِسَبَبِ الأَربَعِ لا أَرجِعُ عن حُكْمي

لِأَنَّهم نَبَذوا شَريعةَ الرَّبّ

ولم يَحفَظوا فَرائِضَه

وأَضَلَّتهُم أَكاذيبُهم

الَّتي سارَ وَراءَها آباؤُهم.

٥فأُرسِلُ نارًا على يَهوذا

فتَلتَهِمُ قُصورَ أُورَشَليم».

إسرائيل

٦هٰكذا قالَ الرَّبّ:

«بِسَبَبِ مَعاصي إِسْرائيلَ الثَّلاث

وبِسَبَبِ الأَربَعِ لا أَرجِعُ عن حُكْمي

لِأَنَّهم باعوا البارَّ بِالفِضَّة

والمِسْكينَ بِنَعلَين

٧لِأَنَّهم يَدوسونَ رُؤُوسَ الضُّعَفاء

على تُرابِ الأَرْض

ويُحرِّفونَ طَريقَ الوُضَعاء

ويَدخُلُ الرَّجُلُ وأَبوه على الصَبِيَّةِ الواحِدَة

لِيُدَنِّسا ٱسمِيَ القُدُّوس.

٨ويَتَمَدَّدونَ على ثِيابٍ مَرْهونة

بِجانِبِ كُلِّ مَذبَح

ويَشرَبونَ خَمرَ المُغَرَّمين

في بَيتِ إِلٰهِهم.

٩وأَنا قَرَضتُ مِن وُجوهِهمِ الأَمورِيِّينَ

الَّذينَ مِثلُ قاماتِ الأَرزِ قاماتُهم

وصَلابَتُهم كالبَلُّوط

وقَرَضتُ ثِمارَهم مِن فَوقُ

وجُذورَهم مِن تَحتُ.

١٠وأَصعَدتُكم أَنا مِن أَرضِ مِصر

وسِرتُ بِكُم في البَرِّيَّةِ أَربَعين سَنة

لِأُورِثَكم أَرضَ الأَمورِيِّين

١١وأَقَمتُ مِن بَنيكم أَنبِياء

ومِن شُبَّانِكم نُذَراء.

أَفَلَيسَ الأَمرُ كذٰلك يا بَني إِسْرائيل؟

يَقولُ الرَّبّ

١٢فسَقَيتُمُ النُّذَراءَ خَمرًا

وأَمرتُمُ الأَنبِياءَ قائِلينَ: لا تَتَنَبَّأُوا.

١٣هاءَنَذا أَسحَقُكُم في مَواضِعِكم

كما تَسحَقُ العَجَلَةُ المَمْلوءَةُ حُزَمًا،

١٤فيَستَحيلُ الهَرَبُ على خَفيفِ القَدَم

والقَوِيُّ لا يُشَدِّدُ قُوَّتَه

والبَطَلُ لا يُنقِذُ نَفْسَه

١٥والقابِضُ على القَوسِ لا يَثبُت

وخَفيفُ القَدَمِ لا يَنْجو

وراكِبُ الخَيلِ لا يُنقِذُ نَفْسَه

١٦والشَّديدُ القَلبِ بَينَ الأَبْطال

يَفِرُّ عُرْيانًا في ذٰلك اليَوم»

يَقولُ الرَّبّ.

عاموس ٣

إنذارات وتهديدات لإسرائيل

الاختيار والعقاب

١إِسمَعوا هٰذه الكَلِمَةَ الَّتي تَكَلَّمَ بِها الرَّبُّ، علَيكم، يا بَني إِسْرائيل، على جَميعِ العَشيرَةِ الَّتي أَصعَدتُها مِن أَرضِ مِصرَ، قائِلًا:

٢إِيَّاكم وَحدَكم عَرَفتُ

مِن بَينِ جَميعِ عَشائِرِ الأَرْض

فلِذٰلك سأُعاقِبكُم

على جَميعِ ذُنوبِكم.

الدعوة النبويّة لا تقاوَم

٣أَيَسيرُ ٱثْنانِ مَعًا إِن لم يَتَّفِقا؟

٤أَيَزأَرُ الأَسَدُ في الغابَة ولَيسَ لَه فَريسة

أَم يَجهَرُ الشِّبلُ بِصَوتِه مِن عَرينِه

إِن لم يَأخُذْ شَيئًا؟

٥أَيَسقُطُ العُصفورُ في الفَخِّ على الأَرض

ولَيسَ هُناكَ مِن فَخّ

أَم يَرتَفِعُ الفَخُّ عن الأَرض

ولم يُمسِكْ شَيئًا؟

٦أَيُنفَخُ في البوقِ في المَدينة

ولا يَرْتاعُ الشَّعْب

أَم يَكونُ في المَدينةِ شَرّ

ولم يَفعَلْه الرَّبّ؟

٧لِأَنَّ السَّيِّدَ الرَّبَّ لا يَفعَلُ شَيئًا

ما لم يَكْشِفْ سِرَّه لِعَبيدِه الأَنْبِياء.

٨زَأَرَ الأَسَدُ فمَن لا يَخاف؟

تَكَلَّمَ الرَّبُّ فمَن لا يَتَنَبَّأ؟

هلاك السامرة

٩نادوا على القُصورِ في أَشْدود

وعلى القُصورِ في أَرضِ مِصْر

وقولوا: إِجتَمِعوا على جِبالِ السَّامِرة

وٱنظُروا الِاضطِراباتِ الكَثيرَةَ في داخِلِها

والمَظالِمَ في وَسَطِها

١٠فإِنَّهم لم يَعرِفوا العَمَلَ بِٱستِقامة

يَقولُ الرَّبّ

بل يَخزُنونَ في قُصورِهمِ العُنفَ والدَّمار.

١١لِذٰلك هٰكذا قالَ السَّيِّد الرَّبّ:

عَدُوٌّ يُحيطُ بِالأَرْض

تُحَطُّ عِزَّتُكَ عَنكَ فتُسلَبُ قُصورُكَ.

١٢هٰكذا قالَ الرَّبّ:

كما يُنقِذُ الرَّاعي مِن فَمِ الأَسَد

قائِمَتَينِ أَو طَرَفًا مِنَ الأُذُن

هٰكذا يُنقَذُ بَنو إِسْرائيل

الجالِسونَ في السَّامِرَة

في زاوِيَةِ سرير

وفي أَريكَةٍ دِمَشقِيَّة.

إنتقاد بيت إيل والمساكن الفاخرة

١٣إِسمَعوا وٱشهَدوا على بَيتِ يَعْقوب

يَقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، إِلٰهُ القُوَّات

١٤فإِنِّي يَومَ أُعاقِبُ إِسْرائيلَ على مَعاصيه

أُعاقِبُ أَيضًا مَذابِحَ بَيتَ إِيل

فتُقطَعُ قُرونُ المَذبَح

وتَسقُطُ إِلى الأَرْض

١٥وأَضرِبُ البَيتَ الشَّتوِيّ

مع البَيتِ الصَّيفِيّ

وتُخرَبُ بُيوتُ العاج

وتَزولُ البُيوتُ الفاخِرَة

يَقولُ الرَّبّ:

عاموس ٤

إنتقاد نساء السامرة

١إسمَعنَ هٰذه الكلمة

يا بَقَرَات باشان

اللَّواتي في جَبَلِ السَّامِرَة

الظَّالِمَاتِ لِلضُّعَفاء

والسَّاحِقاتِ لِلمَساكين

والقائِلاتِ لِسادَتِهِنَّ:

هاتوا فنَشرَب.

٢أَقسَمَ السَّيِّدُ الرَّبُّ بقَداسَتِه قائِلًا:

ستَأتي علَيكُنَّ أَيَّام

تُرفَعنَ فيها بِالكَلاليب

ومَن يَأتي بَعدَكُنَّ بِشُصوصِ السَّمَك

٣فتَخرُجنَ مِنَ الثُّغَر

كُلُّ واحِدَةٍ على وَجهِها

وتُطرَحْنَ إِلى حَرْمون، يَقولُ الرَّبّ.

أوهام وعدم توبة وعقاب

٤هَلُمُّوا إِلى بَيتَ إِيلَ وٱعْصُوا

وفي الجِلْجالِ أَكثِروا مِنَ المَعاصي

وأْتوا في الصَّباحِ بِذَبائِحِكم

وفي كُلِّ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ بِعُشورِكم

٥وأَحرِقوا مِنَ الخَميرِ ذَبيحَةَ شُكْرٍ

ونادوا بِتَقادِمَ طَوعِيَّةٍ وأَعلِنوها

لِأَنَّكم هٰذا ما أَحبَبتُم

يا بَني إِسْرائيل، يَقولُ السَّيِّدُ الرَّبّ.

٦فإِنِّي أَنا أَيضًا جَعَلتُ لَكم

أَسْنانًا نَقِيَّةً في جَميعِ مُدُنِكم

وعَوَزَ الخُبزِ في جَميعِ أَماكِنِكم

ولم ترجِعوا إِلَيَّ، يَقولُ الرَّبّ.

٧وأَنا أَيضًا مَنَعتُ المَطَرَ عَنكم

وقد بَقِيَ لِلحَصادِ ثَلاثَةُ أَشهُر

وأَمطَرتُ على مَدينَةٍ

ولم أُمْطِرْ على أُخْرى.

وأُمطِرَ على حَقلٍ

ولم يُمطَرْ على آخَرَ فجَفَّ

٨ومَضَت مَدينَتانِ أَو ثَلاثٌ مُتَرَنِّحاتٍ

إِلى مَدينَةٍ أُخْرى لِيَشرَبوا ماءً

فلم يَرتَوُوا.

ولم تَرجِعوا إِلَيَّ

يَقولُ الرَّبّ.

٩فضَرَبتُكم بِالصَّدَإِ والذُّبول

ويَبَّستُ جَنَّاتِكم وكُرومَكم

وأَكَلَ الجَرادُ تينَكم وزَيتونَكم

ولم تَرجِعوا إِلَيَّ، يَقولُ الرَّبّ:

١٠فأَرسَلتُ علَيكم طاعونًا كطاعونِ مِصر

وقَتَلتُ بِالسَّيفِ شُبَّانَكم وخَيْلُكم تُسلَب

وأَصعَدتُ نَتانَةَ مُعَسكَرِكم إِلى أُنوفِكم

ولم تَرجِعوا إِلَيَّ، يَقولُ الرَّبّ.

١١فقَلَبتُكم كما قَلَبَ اللهُ سَدومَ وعَمورة

فكُنتُم كَجَمرَةٍ مُنتَشَلَةٍ مِنَ الحَريق

ولم تَرجِعوا إِلَيَّ، يَقولُ الرَّبّ.

١٢لِذٰلك هٰكذا أَصنَعُ بِكَ يا إِسْرائيل

وبِما أَنِّي أَصنَعُ بِكَ هٰذا

فٱستَعِدَّ لِلِقاءِ إِلٰهِكَ يا إِسْرائيل.

المجدلة

١٣لِأَنَّه هو مُكَوِّنُ الجِبالِ وخالِقُ الرِّيح

ومُخبِرُ الإِنسانِ ما أَفْكارُه

جاعِلُ الفَجرِ ظَلامًا

وواطِئُ مَشارِفِ الأَرض

وٱسمُه الرَّبُّ إِلٰهُ القُوَّات.

عاموس ٥   

بكاء على إسرائيل

١إِسمَعوا هٰذه الكَلِمَةَ الَّتي أَنا منادٍ بِها

علَيكم رِثاءً، يا بَيتَ إِسْرائيل:

٢قد سَقَطَت عَذْراءُ إِسْرائيل

فلا تَعودُ تَقوم.

قد طُرِحَت إِلى أَرضِها

فلَيس مَن يُنهِضُها.

٣لِأَنَّه هٰكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبّ:

إِنَّ المَدينَةَ الَّتي تُخرِجُ أَلفًا

تَبْقى على مِئَة

والَّتي تُخرِجُ مِئَةً

تَبْقى على عَشَرَةٍ لِبَيتِ إِسْرائيل.

لا خلاص دون توبة

٤لِأَنَّه هٰكذا قالَ الرَّبُّ لِبَيتِ إِسْرائيل:

أُطلُبوني فتَحيَوا

٥ولا تَطلُبوا بَيتَ إِيل

ولا تَذهَبوا إِلى الجِلْجال

ولا تَعبُروا إِلى بِئرَ سَبْعَ

فإِنَّ الجِلْجالَ تُجْلى جَلاءً

وبَيتَ إِيلَ تَصيرُ عَدَمًا.

٦أُطلُبوا الرَّبَّ فتَحْيَوا

لِئَلَّا يَنْقَضَّ كالنَّارِ على بَيتِ يوسُف

فتَلتَهِم، ولَيسَ مَن يُطفِئُ في بَيتَ إِيل.

٧يُحَوِّلونَ الحَقَّ إِلى مَرارة

ويَطرَحونَ البِرَّ إِلى الأَرْض.

المجدلة

٨إِنَّه خالِقُ الثُّرَيَّا والجَوزاء

ومُحَوِّلُ الظُّلُماتِ صَباحًا

ومُعَتِّمُ النَّهارِ كاللَّيل

الَّذي يَدْعو مِياهَ البَحر

فيُفيضُها على وَجهِ الأَرْض

وٱسمُه الرَّبّ.

٩الَّذي يُثيرُ الدَّمارَ على القَوِيّ

فيَحِلُّ الدَّمارُ على الحِصْن.

تهديدات

١٠لقَد أَبغَضوا المُوَبِّخَ في الباب

ومَقَتوا المُتَكَلِّمَ بِنَزاهة

١١لِذٰلك بِما أَنَّكم تَدوسونَ الضَّعيف

وتَأخُذونَ مِنه حِمْلَ قَمْحٍ

فأَنتُمْ تَبْنونَ بُيوتًا مِن حَجَرٍ مَنْحوت

ولا تَسكُنونَ فيها

وتَغرِسونَ كُرومًا شَهِيَّةً

ولا تَشرَبون خَمرَها.

١٢فإِنِّي عالِمٌ بِمَعاصِيكمُ الكَثيرة

وخَطاياكمُ العَظيمة

تُضايِقونَ البارَّ وتَرتَشون

وتُحَرِّفونَ حَقَّ المَساكينِ في الباب.

١٣لِذٰلك يَسكُتُ العاقِلُ في هٰذا الزَّمان

لِأَنَّه زَمانُ سوء.

مواعظ

١٤فٱطلُبوا الخَيرَ لا الشَّرَّ لِتَحيَوا

فيَكونَ الرَّبُّ، إِلٰهُ القُوَّاتِ معَكم

كما قُلتُم.

١٥أَبغِضوا الشَّرَّ وأَحِبُّوا الخَير

وأَقيموا الحَقَّ في الباب

فعَسى الرَّبُّ إِلٰهُ القُوَّات

أَن يَرأَفَ بِبَقِيَّةِ يوسُف.

العقاب وشيك

١٦لِذٰلك هٰكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ، إِلٰهُ القُوَّات:

في جَميعِ السَّاحاتِ يَكونُ نُواح

وفي جَميعِ الشَّوارِعِ يُقالُ: وَيلٌ وَيل

ويُدْعى الحارِثُ إِلى الِانتِحاب

والعارِفونَ بِالنَّحيبِ إِلى النُّواح.

١٧ويَكونُ في جَميعِ الكُرومِ نُواح

لِأَنِّي أَجوزُ في وَسْطِكَ، قالَ الرَّبّ.

يوم الربّ

١٨وَيلٌ لِلتَّوَّاقينَ إِلى يَومِ الرَّبّ

ماذا يَكونُ لَكم يَومُ الرَّبّ؟

يَكونُ ظُلمَةً لا نورًا.

١٩كإِنْسانٍ يَهرُبُ مِن وَجهِ الأَسَد

فيَلْقاه الدُّبّ

فيَدخُلُ البَيتَ ويُسنِدُ يَدَه إِلى الحائِط

فتَلحَسُه الحَيَّة.

٢٠أَلَيسَ يَومُ الرَّبِّ ظُلمَةً لا نورًا؟

بل هو مُظلِمٌ لا ضِياءَ لَه.

ذمّ المظاهر في العبادة

٢١لقَد أَبغَضتُ أَعْيادَكم ونَبَذتُها

ولم تَطِبْ لِيَ ٱحتِفالاتُكم.

٢٢إِذا أَصعَدتُم لي مُحرَقات…

وتَقادِمُكم لا أَرتَضي بِها

ولا أَتَطَلَّعُ إِلى الذَّبائِحِ السَّلامِيَّة

مِن مُسَمَّناتِكم.

٢٣أَبعِدْ عنِّي جَلَبَةَ أَناشيدِكَ

فلا أَسمَعْ عَزفَ عيدانِكَ

٢٤بل لِيَجْرِ الحَقُّ كالمِياه

والبِرُّ كنَهرٍ لا يَنقَطِع.

٢٥هل قَرَّبتُم لي ذَبائِحَ وتَقادِم

أَربَعينَ سَنَةً في البَرِّيَّةِ يا بَيتَ إِسْرائيل؟

٢٦بل حَمَلتُم سِكُّوتَ مَلِكَكم

وكَيوانَ كَوكَبَ إِلٰهِكم

ذَينِكَ التِّمثالَينِ اللَّذَينِ صَنَعتُموهما لَكم.

٢٧فسأجْليكم إِلى ما وَراءَ دِمَشق

قالَ الرَّبُّ الَّذي ٱسمُه إِلٰهُ القُوَّات.

عاموس ٦

ذمّ ترف العظماء وأمنهم الكاذب

١وَيلٌ لِلمُطمَئِنِّينَ في صِهْيون

والآمِنينَ في جَبَلِ السَّامِرَة

لِوُجَهاءِ أُولى الأُمَم

الَّذينَ يَذهَبُ إِلَيهم بَيتُ إِسْرائيل!

٢أُعبُروا إِلى كَلنَةَ وٱنظُروا

وسيروا مِن هُناكَ إِلى حَماةَ العَظيمة

ثُمَّ ٱنزِلوا إِلى جَتِّ فَلِسْطين:

أَأَنتُم أَفضَلُ مِن تِلكَ المَمالِك

أَم أَرضُكم أَوسَعُ مِن أَرضِهم؟

٣إِنَّكم تَستَبعِدونَ يَومَ السُّوء

وتُقَرِّبونَ سِيادَةَ العُنْف

٤يَضَّجِعونَ على أَسِرَّةٍ مِن عاج

ويَنبَطِحونَ على أَرائِكِهم

ويأكُلونَ الحُمْلانَ مِنَ الغَنَم

والعُجولَ المُخْتارَةَ مِنَ المَعلَف

٥ويَرتَجِلونَ على صَوتِ العود

ومِثلَ داودَ يَختَرِعونَ آلاتِ الطَّرَب

٦ويَشرَبونَ الخَمرَ بِالكُؤُوس

ويَدَّهِنونَ بِالأَدهانِ النَّفيسَة

ولا يَكتَئِبونَ لِٱنكِسارِ يوسُف.

٧لِذٰلك يُجلَونَ الآنَ في رَأسِ المَجلُوِّين

فيَزولُ فُجورُ المُنبَطِحين.

عقاب هائل

٨لقَد أَقسَمَ السَّيِّدُ الرَّبُّ بِنَفسِه

يَقولُ الرَّبُّ إِلٰهُ القُوَّات:

إِنِّي أَكرَهُ صَلَفَ يَعْقوب وأُبغِضُ قُصورَه

فلَأُسلِمَنَّ المَدينَةَ ومِلأَها.

٩فيَكونُ، إِذا بَقِيَ عَشَرَةُ أُناسٍ في بَيتٍ واحِد، أَنَّهم يَموتون. ١٠ويأخُذُ المَيتَ عَمُّه ومُحرِقُه لِيُخرِجَ العِظامَ مِنَ البَيت، ويَقولُ لِمَن هو في مُؤَخَّرِ البَيت: «أَعِندَكَ أَحَدٌ بَعدُ؟» فيَقول: «لا»، فيَقول: «صَه! فإِنَّه لا يُذكَرُ ٱسمُ الرَّبّ».

١١فها إِنَّ الرَّبَّ يَأمُر

ويَجعَلُ البَيتَ الكَبيرَ حُطامًا

والبَيتَ الصَّغيرَ صُدوعًا.

١٢أَتركُضُ الخَيلُ على الصَّخر

أَو يُحرَثُ الصَّخرُ بِالبَقَر

حتَّى تُحَوِّلوا الحَقَّ إِلى سُمٍّ

وثَمَرَ البِرِّ إِلى مَرارة؟

١٣إِنَّكم تَفرَحونَ بِلودابار

وتَقولون: «أَلَم نَكُنْ بِقُوَّتِنا

أَخَذْنا قَرْنائيم؟»

١٤هاءَنَذا أُقيمُ علَيكم أُمَّةً

يا بَيتَ إِسْرائيل

يَقولُ الرَّبُّ إِلٰهُ القُوَّات

فيُضايِقونَكم مِن مَدخَلِ حَماة

إِلى وادي العَرَبَة.

عاموس ٧

الرُّؤَى

الرؤيا الأولى: الجراد

١هٰكذا أَرانِيَ السَّيِّدُ الرَّبّ: إِذا بِه يُكَوِّنُ جَرادًا في بَدءِ طُلوعِ خِلفَةِ النَّبات، وكانَتِ الخِلفَةُ الَّتي بَعدَ حَصادِ المَلِك. ٢فلَمَّا فَرَغَ مِن أَكلِ عُشبِ الأَرضِ، قُلتُ: «أَيُّها السَّيِّدُ الرَّبّ، اِغفِرْ، فَكَيْفَ يَقومُ يَعْقوب، فإِنَّه صَغير؟» ٣فنَدِمَ الرَّبُّ على ذٰلك وقال: «لا يكون».

الرؤيا الثانية: الجفاف

٤هٰكذا أَرانِيَ السَّيِّدُ الرَّبّ: إِذا بِالسَّيِّدِ الرَّبِّ يَدْعو إِلى المُحاكَمَةِ بِالنَّار، فأَكَلَتِ الغَمرَ العَظيمَ وأَكَلَتِ الحُقول. ٥فقُلتُ: «أَيُّها السَّيِّدُ الرَّبّ: «كُفَّ، فكَيفَ يَقومُ يَعْقوب، فإِنَّه صَغير؟» ٦فنَدِمَ الرَّبُّ على ذٰلك وقالَ السَّيِّدُ الرَّبّ: «وذٰلك أَيضًا لا يَكون».

الرؤيا الثالثة: المِطمار

٧هٰكذا أَراني: إِذا بِالسَّيِّدِ قد وَقَفَ عِندَ حائِطٍ مِنَ الفولاذ، وبِيَدِه مِطْمار. ٨فقالَ لِيَ الرَّبّ: «ماذا أَنتَ راءٍ، يا عاموس؟» فقُلتُ: «مِطْمارًا». فقالَ السَّيِّد: «هاءَنَذا أَجعَلُ مِطْمارًا في وَسْطِ شَعْبي إِسْرائيل، ولا أَعودُ أَعْفو عنه. ٩فتُدَمَّرُ مَشارِفُ إِسحٰقَ وتُخَرَّبُ مَقادِسُ إِسْرائيل، وأَقومُ على بَيتِ يارُبْعامَ بِالسَّيف».

نزاع بين عاموس وأمَصيا

١٠فأَرسَلَ أَمَصْيا، كاهِنُ بَيتَ إِيل، إِلى يارُبْعام، مَلِكِ إِسْرائيل، قائِلًا: «إِنَّ عاموسَ يَتآمَرُ علَيكَ في وَسْطِ بَيتِ إِسْرائيل. لا تُطيقُ الأَرضُ ٱحتِمالَ جَميعِ كَلامِه، ١١لِأَنَّه هٰكذا قالَ عاموس! يارُبْعامُ بِالسَّيفِ يَموت، وإِسْرائيلُ يُجْلى عن أَرضِه جَلاءً». ١٢وقالَ أَمَصْيا لِعاموس: «أَيُّها الرَّائي، اِنطَلِقْ وٱهرُبْ إِلى أَرضِ يَهوذا، وكُلْ هُناكَ خُبزَكَ وتَنَبَّأْ هُناك. ١٣وأَمَّا بَيتَ إِيل، فلا تَعُدْ تَتَنَبَّأُ فيها، لِأَنَّها مَقدِسُ المَلِكِ وبَيتٌ مِن بُيوتِ المُلْك». ١٤فأَجابَ عاموسُ وقالَ لِأَمَصْيا: «إِنِّي لَستُ نَبِيًّا ولا ٱبنَ نَبِيٍّ، إِنَّما أَنا راعي بَقَرٍ وواخِزُ جُمَّيز. ١٥فأَخَذَني الرَّبُّ مِن وَراءِ الغَنَمِ وقالَ لِيَ الرَّبّ: إِنطَلِقْ وتَنَبَّأْ لِشَعبي إِسْرائيل. ١٦فالآنَ ٱسمَعْ كَلِمَةَ الرَّبّ. أَنتَ تقول: لا تَتَنَبَّأ على إِسْرائيل، ولا تُفِضْ على بَيتِ إِسحٰق. ١٧لِذٰلك هٰكذا قالَ الرَّبّ:

إِنَّ ٱمرَأَتَكَ تَزْني في المَدينة

وبَنيكَ وبَناتِكَ يَسقُطونَ بِالسَّيف

وأَرضَكَ تُقسَمُ بِالحَبْلِ

وتَموتُ أَنتَ في أَرضٍ نَجِسَة

وإِسْرائيلُ يُجْلى عن أَرضِه جَلاءً».

عاموس ٨ 

الرؤيا الرابعة: سلّة الفواكه الصيفيّة

١هٰكذا أَرانِيَ السَّيِّدُ الرَّبّ: إِذا بِسَلَّةِ فَواكِهَ صَيفِيَّة. ٢فقال: «ماذا أَنتَ راءٍ، يا عاموس؟» فقُلتُ: «سَلَّةَ فَواكِهَ صَيفِيَّة». فقالَ لِيَ الرَّبّ:

«قد أَتَتِ النِّهايَةُ لِشَعْبي إِسْرائيل

فلا أَعودُ أَعْفو عَنه،

٣فتَصيرُ أَغانِيُّ القَصرِ وَلْوالًا

في ذٰلك اليَومِ، يَقولُ السَّيِّدُ الرَّبّ

وتَكثُرُ الجُثَث

وتُلْقى في كُلِّ مَكانٍ بِصَمْت».

ذمّ الغَشَّاشين والمستغلّين

٤إِسمَعوا هٰذا يا دائِسي الفَقير

لإِفناءِ وُضَعاءِ الأَرْض،

٥قائلين: مَتى يَمْضي رأسُ الشَّهر

فنَبيعَ الحُبوب

والسَّبتُ فنُصَرِّفَ القَمْح

مُصَغِّرينَ الإيفَةَ ومُكَبِّرينَ المِثْقال

ومُستَعمِلينَ مَوازينَ غِشّ

٦مُشتَرينَ الضُّعَفاءَ بِالفِضَّة والفَقيرَ بِنَعلَين

وبائِعينَ نُفايَةَ القَمْح؟

٧أَقسَمَ الرَّبُّ بِفَخْرِ يَعقوب:

لا أَنْسى عَمَلًا مِن أَعْمالِهم لِلأَبَد.

٨أَفَلا تَرجُفُ الأَرضُ بِسَبَبِ ذٰلك

ويَنوحُ كُلُّ ساكِنٍ فيها؟

تَطْمو كُلُّها كالنِّيل

وتَطفَحُ ثُمَّ تَنخَفِضُ كنيلِ مِصْر.

إنذار بالعقاب: ظلام ومناحة

٩ويَكونُ في ذٰلك اليَوم، يَقولُ السَّيِّدُ الرَّبّ

أَنِّي أُغَيِّبُ الشَّمسَ عِندَ الظَّهيرَة

وأُعَتِّمُ الأَرضَ في رائِعَةِ النَّهار

١٠وأُحَوِّلُ أَعْيادَكم نَوحًا

وجَميعَ أَناشيدِكم رِثاءً

وأَضَعُ المِسحَ على كُلِّ حَقْوٍ

والقُرَعَ على كُلِّ رَأس

وأَجعَلُها كمَناحَةٍ على وَحيد

ونِهايَتَها كيومٍ مَرير.

تعطّش إلى كلمة الله

١١ها إِنَّها سَتَأتي أَيَّامٌ، يَقولُ السَّيِّدُ الرَّبّ

أُرسِلُ فيها الجوعَ على الأَرْض

لا الجوعَ إِلى الخُبزِ ولا العَطَشَ إِلى الماء

بل إِلى ٱستِماعِ كَلِمَةِ الرَّبّ.

١٢فيَمضونَ مُتَرَنِّحينَ من بَحرٍ إِلى بَحْر

ومِنَ الشَّمالِ إِلى المَشرِق

ويَطوفونَ في طَلَبِ كَلِمَةِ الرَّبّ

فلا يَجِدونَها.

إنذار ثانٍ بالعقاب

١٣في ذٰلك اليَومِ يُغْمى على العَذارى الحِسان

وعلى الشُّبَّانِ مِنَ العَطَش.

١٤إِنَّ الَّذينَ يَحلِفونَ بإِثْمِ السَّامِرَة

ويَقولون: «حَيٌّ إِلٰهُكَ يا دان

وحَيَّةٌ طَريقُ بِئرَ سَبِعَ»

يَسقُطونَ ولا يَقومونَ بَعدَ ذٰلك.

عاموس ٩

الرؤية الخامسة: سقوط المقدِس

١رَأَيتُ السَّيِّدَ واقِفًا على المَذبَح، فقال:

إِضرِبْ تاجَ العَمود

ولْتَرتَجِفِ الأَعْتاب

حَطِّمْها على رُؤُوسِهم جَميعًا

وسأَقتُلُ بَقِيَّتَهم بِالسَّيف

فلا يَهرُبُ مِنهم هارِب

ولا يَنْجو مِنهم ناجٍ

٢إِن خَرَقوا مَثْوى الأَمْوات

فمِن هُناكَ تَأخُذُهم يَدي

أَو صَعِدوا إِلى السَّماء

فمِن هُناكَ أُنزِلُهم

٣وإِنِ ٱختَبَأُوا في رَأسِ الكَرمَل

فمِن هُناكَ أَبحَثُ فآخُذُهم

أَوِ ٱستَتَروا مِن أَمامِ عَينَيَّ في قَعرِ البَحر

فمِن هُناكَ آمُرُ الحَيَّةَ فتَلسَعُهم.

٤وإِن ذَهَبوا أَسْرى

أَمامَ وُجوهِ أَعْدائِهم

فهُناكَ آمُرُ السَّيفَ فيَقتُلُهم

وأَجعَلُ عَينَيَّ علَيهم لِلشَّرِّ لا للخَير.

المجدلة

٥إِنَّ السَّيِّدَ رَبَّ القُوَّات

هو الَّذي يَمَسُّ الأَرضَ فتَذوب

ويَنوحُ جَميعُ السَّاكِنينَ فيها

وتَطْمو كُلُّها كالنِّيل

ثُمَّ تَنخَفِضُ كنيلِ مِصْر.

٦أَلباني في السَّماءِ عُلِّياتِه

والمُؤَسِّسُ على الأَرْضِ قُبَّتَه

الَّذي يَدْعو مِياهَ البَحرِ

فيُفيضُها على وَجهِ الأَرض

وٱسمُه الرَّبّ.

هلاك جميع الخاطئين

٧أَلَستُم لي كبَني الكوشِيِّين، يا بَني إِسْرائيل، يَقولُ الرَّبّ؟ أَلَم أُصعِدْ إِسْرائيلَ مِن أَرضِ مِصرَ، والفَلِسطينِيِّينَ مِن كَفْتور، وأَرامَ مَن قير ٨ها إِنَّ عَينَيِ السَّيِّدِ الرَّبِّ على المَملَكَةِ الخاطِئَة، فأُبيدُها عن وَجهِ الأَرْض، إِلَّا أَنِّي لا أُبيدُ بَيتَ يَعْقوب إِبادَةً، يَقولُ الرَّبّ. ٩فإِنِّي هاءَنَذا آمُرُ وأَهُزُّ بَيتَ إِسْرائيلَ في جَميعِ الأُمَمِ هَزَّ الحِنطَةِ في الغِرْبال، فلا تَسقُطُ حَصاةٌ على الأَرْض، ١٠وبِالسَّيفِ يَموتُ جَميعُ خاطِئي شَعْبِيَ القائِلون: «إِنَّ الشَّرَّ لا يَقتَرِبُ ولا يُدرِكُنا».

آفاق تجديد وخِصْب مطلق

١١في ذٰلك اليَومِ

أُقيمُ كوخَ داوُدَ الَّذي سَقَط

وأَسُدُّ ثُلَمَه وأُقيمُ أَنْقاضَه وأُعيدُ بِناءَه

كما كانَ في الأَيَّامِ القَديمة

١٢لِكي يَرِثوا بَقِيَّةَ أَدوم

وجَميعَ الأُمَمِ الَّتي أُطلِقَ ٱسْمي علَيها

يَقولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هٰذا.

١٣ها إِنَّها تَأتي أَيَّامٌ، يَقولُ الرَّبّ

يُدرِكُ فيها الحارِثُ الحاصِد

ودائِسُ العِنَبِ باذِرَ الزَّرْع

وتَقطُرُ الجِبالُ نَبيذًا وتَسيلُ جَميعُ التِّلال

١٤وأَرُدُّ أَسْرى إِسْرائيل

فيَبْنونَ المُدُنَ المُخَرَّبَةَ ويَسكُنونَها

ويَغرِسونَ كُرومًا ويَشرَبونَ مِن خَمرِها

ويُنشِئونَ جَنَّاتٍ ويأكُلونَ مِن ثَمَرِها،

١٥وأَغرِسُهم على أَرضِهم

ولا يُقتَلَعونَ فيما بَعدُ مِن أَرضِهم

الَّتي أَعطَيتُهم إِيَّاها

قال الرَّبُّ إِلٰهُكَ.