اختر صفحة

سِفْرُ ملاخي

إنجيل متّى


الحواشي:

١ تشتمل مقدّمة الإنجيل، بعد نسب يسوع (متى ١/١-١٧)، على خمسة مشاهد تتناوب فيها أحلام يوسف (متى ١/١٨-٢٥؛ متى ٢/١٣-١٥؛ متى ٢/١٩-٢٣) وتدخّلات هيرودس (متى ٢/١-١٢ و١٦-١٨). في روايات الطفولة تقليدان أحدهما يتعلّق بهيرودس والآخر بيوسف، وهما مستقلّان الواحد عن الآخر من حيث الإنشاء والبنية والمضمون.

٢ الترجمة اللفظيّة: كتاب تكوين يسوع المسيح. يقتدي متّى بعنوان رواية سلالة الإنسان الأوّل («هذا كتاب سلالة آدم»: تك ٥/١)، فيوحي بأنّ يسوع يفتتح كتاب تكوين جديد، لأنّه آدم الجديد (راجع لو ٣/٣٨). إلّا أنّ التاريخ المرويّ هنا يفيدنا عن نسب يسوع، في حين أنّ سِفر التكوين يركّز على نسل آدم: ففي يسوع يتمّ معنى تاريخ إسرائيل. عن الفرق القائم بين نسب متّى ونسب لوقا، راجع لو ٣/٢٣+.

ملاخي ١

ملاخي ٢

ملاخي ٣

سِفرُ ملاخي

مدخل

يختم سِفر ملاخي سلسلة أسفار الأنبياء. هذا لا يعني أنّ لهذه الحلقة الأخيرة من السلسلة أهمّيّة ثانويّة. إنّ النبيّ المجهول يحمل اسمًا مستعارًا مأخوذًا من ذكر الرسول (ملاخي) في ملا ٣/ ١. فهو ممثَّل إذًا بسابق المشيح المُنبأ به في الآية نفسها. وهكذا فقد أُوليَ سِفر ملاخي مكانة رفيعة في مجمل شهادة العهد القديم.

ملاخي ١

١قَول. كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلى إِسْرائيلَ على لِسانِ مَلاخي:

حبّ الربّ لإسرائيل

٢«إِنِّي أَحبَبتُكم»، قالَ الرَّبّ. وتَقولونَ: «بِمَ أَحبَبتَنا؟» «أَلَيسَ عيسو أَخًا لِيَعْقوب، يَقولُ الرَّبّ؟ وقَد أَحبَبتُ يَعْقوبَ ٣وأَبغَضتُ عيسو، وجَعَلتُ جِبالَه قَفرًا وميراثَه لِبَناتِ آوى البَرِّيَّة». ٤إِن قالَ أَدوم: «قد دُمِّرْنا، ولٰكِن سنَعودُ ونَبْني الأَخرِبَة»، فهٰكَذا قالَ رَبُّ القُوَّات: «لِيَبْنوا هُم، وأَنا أَهدِم، ويُدعَونَ أَرضَ الشَّرِّ والشَّعبَ الَّذي غَضِبَ الرَّبُّ علَيه لِلأَبَد. ٥فتَرى عُيونُكم وتَقولون: الرَّبُّ عَظيمٌ إِلى ما ورَاءَ أَرضِ إِسْرائيل.

إتّهام عنيف للكهنة

٦الِٱبنُ يُكرِمُ أَباه والعَبدُ يُكرِمُ سَيِّدَه. فإِن كُنتُ أَنا أَبًا فأَينَ كَرامَتي؟ وإِن كُنتُ سَيِّدًا فأَينَ مَهابَتي، قالَ لَكم رَبُّ القُوَّات، أَيُّها الكَهَنَةُ المُزدَرونَ ٱسْمي؟ وتَقولون: «بِمَ ٱزدَرَينا ٱسمَكَ؟» ٧«بِأَنَّكم تُقَرِّبونَ على مَذبَحي طَعامًا نَجِسًا، وتَقولون: بِمَ نَجَّسْناكَ؟ بِقَولِكم إِنَّ مائِدَة الرَّبِّ حَقيرة. ٨إِذا قَرَّبتُم بَهيمَةً عَمْياءَ ذَبيحَةً، أَفَلَيسَ ذٰلك شَرًّا؟ وإِذا قَرَّبتُم عَرْجاءَ وسَقيمةً، أَفَليسَ ذٰلك شَرًّا؟ قَرِّبْها لِحاكِمِكَ، أَفَيَرْضى عنكَ أَو يُكرِمُ وَجهَكَ، قالَ رَبُّ القُوَّات؟ ٩فالآنَ ٱستَرْضوا وَجهَ اللهِ لِيَرأَفَ بِنا (فإِنَّ هٰذا قد كانَ مِن أَيديكم). أَلعَلَّه يُكرِمُ وجُوهَكم؟، قالَ رَبُّ القُوَّات. ١٠مَن مِنكم يُغلِقُ الأَبْوابَ لِئَلَّا توقِدوا نارَ مَذبَحي عَبَثًا؟ لَيسَ هَوايَ فيكم، قالَ رَبُّ القُوَّات، ولا أَرْضى تَقدِمَةً مِن أَيديكم، ١١لِأَنَّه مِن مَشرِقِ الشَّمسِ إِلى مَغرِبِها ٱسْمي عَظيمٌ في الأُمَم، وفي كُلِّ مَكانٍ تُحرَقُ وتُقَرَّبُ لِٱسْمي تَقدِمَةٌ طاهِرَة، لِأَنَّ ٱسْمي عَظيمٌ في الأُمَم، قالَ رَبُّ القُوَّات. ١٢أَمَّا أَنتُم فقد دَنَّستُموه بقَولِكم إِنَّ مائِدَةَ الرَّبِّ مُنَجَّسةٌ وطَعامَها مُزْدَرًى. ١٣وقُلتُم: «أُنظُروا! ما أَثقَلَ ذٰلك!»، وٱحتَقَرتُموه، قالَ رَبُّ القُوَّات، وأَتَيتُم بِالبَهيمةِ المَسْروقَة، العَرْجاءِ والسَّقيمة، وقَرَّبتُموها تَقدمَةً. أَفأَرْضى بِهٰذا مِن أَيديكم؟، قال الرَّبّ. ١٤مَلْعونٌ الماكِرُ الَّذي عِندَه في قَطيعِه ذَكَر، وهو يَنذِرُ ويَذبَحُ لِلسَّيِّدِ ما هو مَعيب، فإِنِّي مَلِكٌ عَظيم، قالَ رَبُّ القُوَّات، وٱسْمي مَهيبٌ بَينَ الأُمَم.

ملاخي ٢

١والآن، إِلَيكم هٰذه الوَصِيَّةَ أَيُّها الكَهَنَة: ٢إِن لم تَسمَعوا ولَم تَجعَلوا في قُلوبِكم أَن تُؤَدُّوا مَجدًا لِٱسْمي، قالَ رَبُّ القُوَّات، أُرسِلُ علَيكُمُ اللَّعنَة، وأَلعنُ بَرَكاتِكم، أَلعَنُها لِأَنَّكم لم تَجعَلوا ذٰلك في قُلوبِكم. ٣هاءَنَذا أَقطَعُ أَذرُعَكم وأَذْري الرَّوثَ على وُجوهِكم، رَوثَ أَعْيادِكم، ويُذهَبُ بِكم معَه، ٤فتَعلَمونَ أَنِّي أَرسَلتُ إِلَيكُم بِهٰذه الوَصِيَّة، لِيَبْقى عَهْدي مع لاوي، قالَ رَبُّ القُوَّات. ٥كانَ عَهْدي معَه حَياةً وسَلامًا فوَهَبتُهما لَه، وتَقْوًى فٱتَّقاني وهابَ ٱسْمي. ٦كانَ في فَمِه تَعْليمُ حَقّ، ولم يوجَدْ إِثمٌ في شَفَتَيه. سار معي بِالسَّلامةِ والِٱستِقامة، ورَدَّ كَثيرينَ عنِ الإِثْم، ٧لِأَنَّ شَفَتَيِ الكاهِنِ تَحفَظانِ المَعرِفَة، ومِن فَمِه يَطلُبونَ التَّعْليم، إِذ هو رَسولُ رَبِّ القُوَّات. ٨أَمَّا أَنتُم فحِدتُم عنِ الطَّريقِ وعَثَّرتُم كَثيرينَ بِالتَّعْليم، ونَقَضْتُم عَهدَ لاوي، قالَ رَبُّ القُوَّات. ٩فأَنا أَيضًا جَعَلتُكم حَقيرينَ وأَدنِياءَ عِندَ جَميعِ الشَّعْب، بِقَدْرِ ما أَنَّكم لم تَحفَظوا طُرُقي وحابَيتُمُ الوُجوهَ في تَعْليمِكم.

زواجات مختلطة وطَلاق

١٠أَلَيسَ لِجَميعِنا أَبٌ واحِد؟ أَلَيسَ إِلٰهٌ واحِدٌ خَلَقَنا؟ فلِمَ يَغدِرُ الواحِدُ بِأَخيه مُدَنِّسًا عَهدَ آبائِنا؟ ١١لقد غَدَرَ يَهوذا وصُنِعَت قَبيحَةٌ في إِسْرائيلَ وفي أُورَشَليم، لِأَنَّ يَهوذا دَنَّسَ قُدسَ الرَّبِّ الَّذي أَحَبَّه، وتَزَوَّجَ بِنتَ إِلٰهٍ غَريب. ١٢لِيَستَأصِلِ الرَّبُّ، لِلإِنْسانِ الَّذي يَصنَعُ هٰذه، شاهِدَه ومُحامِيَه مِن خِيامِ يَعْقوب، والمُقَرِّبُ تَقدِمَةً لِرَبِّ القُوَّات. ١٣وهٰذا ثانِيًا ما صَنَعتُم: غَمَرتُم مَذبَحَ الرَّبِّ بِدُموعِ البُكاءِ والنَّحيب، لِأَنَّه لم يَعُدْ يَلتَفِتُ إِلى التَّقدِمة، ولا يَقبَلُ مِن أَيديكُم شيئًا مَرضِيًّا. ١٤وتقولون: لِماذا؟ لِأَنَّ الرَّبَّ كانَ شاهِدًا بَينَكَ وبَينَ ٱمرَأَةِ صِباكَ الَّتي غَدَرتَ بِها، وهي قَرينَتُكَ وٱمرَأَةُ عَهدِكَ. ١٥ولا يَصنَعُ أَحَدٌ ذٰلك إِن كانَ فيه بَقِيَّةُ حَياة. وماذا يَطلُبُ هٰذا الشَّخْصُ؟ نَسْلًا مِنَ الله. فصونوا أَرْواحَكم، ولا تَغدُرْ بِٱمرَأَةِ صِباك. ١٦لِأَنَّه، إِذا طَلَّقَ أَحَدٌ عن بُغْض، قالَ الرَّبُّ إِلٰهُ إِسْرائيل، غَطَّى لِباسَه عُنفًا، قالَ رَبُّ القُوَّات. فصونوا أَرْواحَكم ولا تَغدُروا.

يوم الربّ

١٧لقَد أَسأَمتُمُ الرَّبَّ بِكَلامِكم وتَقولون: بِمَ أَسأَمناه؟ بِقَولِكم: كُلُّ مَن يَصنَعُ الشَّرَّ فهو صالِحٌ في عَينَيِ الرَّبّ، وبِهم هو يَرتَضي، أَو بِقَولِكُم: أَينَ إِلٰهُ العَدْل؟

ملاخي ٣

١هاءَنَذا مُرسِلٌ رَسولي فيُعِدُّ الطَّريقَ أَمامي، ويَأتي فَجأَةً إِلى هَيكَلِه السَّيِّدُ الَّذي تَلتَمِسونَه، ومَلاكُ العَهدِ الَّذي تَرتَضونَ بِه. ها إِنَّه آتٍ، قالَ رَبُّ القُوَّات. ٢فمَنِ الَّذي يَحتَمِلُ يَومَ مَجيئِه ومَنِ الَّذي يَقِفُ عِندَ ظُهورِه؟ فإِنَّه مِثلُ نارِ السَّبَّاكِ وكمَسْحوقٍ مُنَظِّفٍ لِلثِّياب. ٣فيَجلِسُ سابِكًا ومُنَقِّيًا الفِضَّة، فيُنَقِّي بَني لاوي ويُمَحِّصُهم كالذَّهَبِ والفِضَّة، فيَكونونَ لِلرَّبِّ مُقَرَّبينَ تَقدِمَةً بِالبِرّ، ٤وتَكونُ تَقدِمَةُ يَهوذا وأُورَشَليمَ مَرضِيَّةً لِلرَّبّ، كما في الأَيَّامِ الماضِيَةِ والسِّنينَ القَديمة، ٥وأَتَقَرَّبُ مِنكم لِلحُكْمِ، وأَكونُ شاهِدًا سَريعًا على العَرَّافينَ والفاسِقينَ والحالِفينَ زورًا والظَّالِمينَ الأَجيرَ في أُجرَتِه والأَرمَلَةَ واليَتيم، وعلى الَّذينَ يَهضِمونَ حَقَّ النَّزيلِ ولا يَخشَونَني، قالَ رَبُّ القُوَّات.

العشور للهيكل

٦فإِنِّي أَنا الرَّبَّ لا أَتَغَيَّر، وأَنتُم لا تَزالونَ بَني يَعْقوب، ٧ومِن أَيَّامِ آبائِكم حِدتُم عن فَرائِضي ولَم تَحفَظوها. إِرجِعوا إِلَيَّ أَرجِعْ إِلَيكم، قالَ رَبُّ القُوَّات. وتَقولون: كيف نَرجِع؟ ٨أَيَخدَعُ الإِنسانُ الله؟ والحالُ أَنَّكم تَخدَعونَني. وتَقولون: بِمَ خَدَعْناكَ؟ بِالعُشورِ والتَّقادِم. ٩قد لُعِنتُم لَعْنًا، ثُمَّ إِنَّكم تَخدَعونَني أَنتُمُ الأُمَّةَ كُلَّها؟ ١٠هاتوا جَميعَ العُشورِ إِلى بَيتِ الخِزانة، لِيَكونَ في بَيتي طَعام، وجَرِّبوني بِذٰلك، قالَ رَبُّ القُوَّات. تَرَوا هل لا أَفتَحُ لَكم نَوافِذَ السَّماءِ وأُفيضُ علَيكم بَرَكَةً لا تَنفَد، ١١وأَنتَهِرُ لِأَجلِكمُ الآكِل، فلا يُتلِفُ لَكم ثَمَرَ الأَرضِ ولا تَكونُ لَكمُ الكَرمَةُ عَقيمَةً في الحَقْل، قالَ رَبُّ القُوَّات. ١٢فتُهَنِّئُكُم جَميعُ الأُمَم، لِأَنَّكم تَكونونَ أَرضًا شَهِيَّة، قالَ رَبُّ القُوَّات.

إنتصار الأبرار في يوم الربّ

١٣لقدِ ٱشتَدَّت علَيَّ أَقْوالُكم، قالَ الرَّبّ. وتَقولون: بِمَ تَحادَثْنا علَيكَ؟ ١٤إِنَّكم قُلتُم: عِبادَةُ اللهِ باطِلة، وما المَنفَعَةُ في حِفظِ أَوامِرِه وفي مَشيِنا بِالحِدادِ أَمامَ رَبِّ القُوَّات؟ ١٥والآنَ فإِنَّنا نُهَنِّئُ المُتَكَبِّرين، فإِنَّ صانِعي الشَّرِّ قد أَفلَحوا، جَرَّبوا اللهَ ونَجَوا. ١٦حينَئِذٍ تَكَلَّمَ مُتَّقو الرَّبِّ الواحِدُ مع صاحِبِه، وأَصْغى الرَّبُّ وسَمِع: كُتِبَت مُذَكَّرةٌ أَمامَه لِمُتَّقي الرَّبِّ والمُفَكِّرينَ بِٱسمِه. ١٧إِنَّهم سيَكونونَ خاصَّتي، قالَ رَبُّ القُوَّات، يَومَ أَعمَلُ وأُشفِقُ علَيهم، كما يُشفِقُ الإِنسانُ على ٱبنِه الَّذي يَخدُمُه. ١٨فتَرجِعونَ وتُمَيِّزونَ البارَّ مِنَ الشِّرِّير، والَّذي يَعبُدُ اللهَ مِنَ الَّذي لا يَعبُدُه. ١٩فإِنَّه هُوَذا يأتي اليَومُ المُضطَرِمُ كالتَّنُّور، فيَكونُ جَميعُ المُتَكَبِّرينَ وجَميعُ صانِعي الشَّرِّ قَشًّا، فيُحرِقُهمُ اليَومُ الآتي، قالَ رَبُّ القُوَّات، حتَّى لا يُبقِيَ لَهم أَصلًا ولا غُصنًا. ٢٠وتُشرِقُ لَكم، أَيُّها المُتَّقونَ لِٱسْمي، شَمسُ البِرِّ، والشِّفاءُ في أَشِعَّتِها، فتَسرَحونَ وتَثِبونَ كعُجولِ المَعلَف، ٢١وتَدوسونَ الأَشْرار، وهُم رَمادٌ تَحتَ أَخامِصِ أَقْدامِكم، في اليَومِ الَّذي أَصنَعُه، قالَ رَبُّ القُوَّات.

مُلحقان

٢٢أُذكُروا شَريعةَ موسى عبدِيَ الَّتي أَوصَيتُه بِها في حوريبَ إِلى جَميعِ إِسْرائيل، فَرائِضَ وأَحْكامًا. ٢٣هاءَنَذا أُرسِلُ إِلَيكم إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبلَ أَن يأتِيَ يَومُ الرَّبِّ العَظيمُ الرَّهيب، ٢٤فَيَرُدُّ قُلوبَ الآباءِ إِلى البَنينَ وقُلوبَ البَنينَ إِلى آبائِهم، لِئَلَّا آتِيَ وأَضرِبَ الأَرضَ بِالتَّحْريم.