اختر صفحة

سِفْرُ يونان

إنجيل متّى


الحواشي:

١ تشتمل مقدّمة الإنجيل، بعد نسب يسوع (متى ١/١-١٧)، على خمسة مشاهد تتناوب فيها أحلام يوسف (متى ١/١٨-٢٥؛ متى ٢/١٣-١٥؛ متى ٢/١٩-٢٣) وتدخّلات هيرودس (متى ٢/١-١٢ و١٦-١٨). في روايات الطفولة تقليدان أحدهما يتعلّق بهيرودس والآخر بيوسف، وهما مستقلّان الواحد عن الآخر من حيث الإنشاء والبنية والمضمون.

٢ الترجمة اللفظيّة: كتاب تكوين يسوع المسيح. يقتدي متّى بعنوان رواية سلالة الإنسان الأوّل («هذا كتاب سلالة آدم»: تك ٥/١)، فيوحي بأنّ يسوع يفتتح كتاب تكوين جديد، لأنّه آدم الجديد (راجع لو ٣/٣٨). إلّا أنّ التاريخ المرويّ هنا يفيدنا عن نسب يسوع، في حين أنّ سِفر التكوين يركّز على نسل آدم: ففي يسوع يتمّ معنى تاريخ إسرائيل. عن الفرق القائم بين نسب متّى ونسب لوقا، راجع لو ٣/٢٣+.

يونان ١

يونان ٢

يونان ٣

يونان ٤

سِفرُ يُونان

مدخل

البنية الأدبيّة

أُدرج هذا السِفر في كتب الأنبياء، مع أنّه لا يظهر بمظهرها للوهلة الأولى. فهو، بدل أن يكون سلسلة أقوال نبويّة، عبارة عن رواية متّصلة تتألّف من ثلاثة مشاهد فيها يبدو للنبيّ يونان مرتبة ثانويّة. نراه في المشهدَين الأوّلين صَموتًا منعزلًا، بعد أن وُجّهت إليه كلمة من عند الله، في حين أنّ مخاطبيه يقبلون على العمل، وهم بحّارون ثمّ سكّان من أهل نينوى، ويبدون أشدّ الناس تديّنًا، وكأنّهم يدعون القارئ إلى التعرّف إلى نفسه فيهم وإلى الاقتداء بهم. وفي المشهد الثالث، يبقى يونان وحده أمام الله. وفي هذا المشهد ذروة الكتاب، أهمّ صلوات النبيّ وأهمّ ما كشفه الله عن خدمة النبيّ. وفي هذه المجموعة من المشاهد، جاء في ما بعد ما كان مُلهَمًا وأُدخل، على وجه يناسب الحالة الراهنة، مزمور الفصل الثاني الذي يزيد الكاتب فحوى دينيّة ونبويّة.

يونان ١

يونان المتمرّد

١كانَت كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلى يونانَ بنِ أَمِتَّايَ قائِلًا: ٢«قُمِ ٱنطَلِقْ إِلى نينَوى المَدينَةِ العَظيمة، ونادِ علَيها، فإِنَّ شَرَّها قد صَعِدَ إِلى أَمامي». ٣فقامَ يونانُ لِيَهرُبَ إِلى تَرْشيش مِن وَجهِ الرَّبّ، فنَزَلَ إِلى يافا، فوَجَدَ سَفينَةً سائِرةً إِلى تَرْشيش. فدَفَعَ أُجرَتَها ونَزَلَ فيها لِيَذهَبَ مَعهم إِلى تَرْشيشَ مِن وَجهِ الرَّبّ. ٤فأَلْقى الرَّبُّ ريحًا شَديدةً على البَحْر، فكانَت عاصِفَةٌ عَظيمةٌ في البَحْر، فأَشرَفَتِ السَّفينَةُ على الِٱنكِسار. ٥فخافَ المَلَّاحونَ وصَرَخوا كُلٌّ إِلى إِلٰهِه، وأَلقَوا الأَمتِعَةَ الَّتي في السَّفينَةِ إِلى البَحْرِ لِيُخَفِّفوا عَنهم. أَمَّا يونان، فكانَ قد نَزَلَ إِلى جَوفِ السَّفينَةِ وٱضَّجَعَ وٱستَغرَقَ في النَّوم. ٦فدَنا مِنه رَئيسُ البَحَّارَةِ وقالَ لَه: «ما بالُكَ مُستَغرِقًا في النَّوم؟ قُمْ فٱدعُ إِلى إِلٰهِكَ لَعَلَّ اللهَ يُفَكِّرُ فينا فلا نَهلِك». ٧وقالَ بَعضُهم لِبَعْض: «هٰلُمُّوا نُلقِ قُرَعًا لِنَعلَمَ بِسَبَبِ مَن أَصابَنا هٰذا الشَّرّ». فأَلقَوا قُرَعًا، فوَقَعَتِ القُرعَةُ على يونان. ٨فقالوا له: «أَخبِرْنا بِسَبَبِ مَن أَصابَنا هٰذا الشَّرّ. ما عَمَلُكَ ومِن أَينَ جِئتَ وما أَرضُكَ ومِن أَيِّ شَعبٍ أَنت؟» ٩فقالَ لَهم: «أَنا عِبْرانِيّ، وإِنِّي أَتَّقي الرَّبّ، إِلٰهَ السَّمٰوات، الَّذي صَنَعَ البَحرَ واليَبَس». ١٠فخافَ الرِّجالُ خَوفًا شَديدًا وقالوا لَه: «لِمَاذا صَنَعتَ ذٰلك؟» وقد عَلِموا أَنَّه هارِبٌ مِن وَجهِ الرَّبّ، لِأَنَّه أَخبَرَهم. ١١وقالوا لَه: «ماذا نَصنَعُ بِكَ حَتَّى يَسكُنَ البَحرُ عنَّا؟» وكانَ البَحرُ يَزْدادُ هِياجًا». ١٢فقالَ لَهم: «خُذوني وأَلْقوني إِلى البَحرِ فيَسكُنَ البَحرُ عنكم، فإِنِّي عالِمٌ أَنَّ هٰذه العاصِفَةَ العَظيمَةَ إِنَّما حلَّت بِكم بِسَبَبي». ١٣وكان الرِّجالُ يُجَذِّفونَ لِيَرجِعوا إِلى اليابِسَة، فلَم يَسْتَطيعوا لِأَنَّ البَحرَ كانَ يَزْدادُ هِياجًا علَيهم. ١٤فدَعَوا إِلى الرَّبِّ وقالوا: «أَيُّها الرَّبّ، لا نَهلِكَنَّ بِسَبَبِ نَفْسِ هٰذا الرَّجُل، ولا تَجْعَلْ علَينا دَمًا بَريئًا، فإِنَّكَ أَنتَ، أَيُّها الرَّبُّ، قد صَنَعتَ كما شِئتَ». ١٥ثُمَّ أَخَذوا يونانَ وأَلقَوه إِلى البَحْر، فوَقَفَ البَحرُ عن هَيَجانِه. ١٦فخافَ الرِّجالُ الرَّبَّ خَوفًا شَديدًا، وذَبَحوا ذَبيحَةً لِلرَّبِّ ونَذَروا نُذورًا.

يونان ٢

يونان ينجو من جوف الحوت

١فأَعَدَّ الرَّبُّ حوتًا عَظيمًا لِٱبتِلاعِ يونان. فكانَ يونانُ في جَوفِ الحوتِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وثَلاثَ لَيالٍ. ٢فصَلَّى يونانُ إِلى الرَّبِّ إِلٰهِه مِن جَوفِ الحوتِ، ٣وقال:

إِلى الرَّبِّ صَرَختُ في ضيقي فأَجابَني

مِن جَوفِ مَثْوى الأَمواتِ ٱستَغَثتُ

فسَمِعتَ صَوتي

٤قد طَرَحتَني في العُمْقِ في قَلبِ البِحار

فالنَّهرُ أَحاطَ بي.

جَميعُ مِياهِكَ وأَمواجِكَ جازَت علَيَّ.

٥فقُلتُ: إِنِّي طُرِدتُ مِن أَمامِ عَينَيكَ

لٰكِنِّي سأَعودُ أَنظُرُ هَيكَلَ قُدسِكَ.

٦قد غَمَرَتْني المِياهُ إِلى حَلْقي

وأَحاطَ بِيَ الغَمر

والْتَفَّ الخَيزُرانُ حَولَ رأسي.

٧نَزَلتُ إِلى أُصولِ الجِبال

إِلى أَرضٍ أُغلِقَت علَيَّ مَزاليجُها لِلأَبَد

لٰكِنَّكَ أَصعَدتَ حَياتي مِنَ الهُوَّة

أَيُّها الرَّبُّ إِلٰهي.

٨عِندَما غُشِيَ على نَفْسي تَذَكَّرتُ الرَّبَّ

فبَلَغَت إِلَيكَ صلاتي إِلى هَيكَلِ قُدسِكَ.

٩إِنَّ الَّذينَ يَعبُدونَ أَوثانَ الباطِل

فلْيَكُفُّوا عن عِبادَتِهم.

١٠أَمَّا أَنا فبِصَوتِ شُكرٍ أَذبَحُ لَكَ

وما نَذَرتُه أُوفي بِه.

مِنَ الرَّبِّ الخَلاص!

١١فأَمَرَ الرَّبُّ الحوتَ، فقَذَفَ يونانَ إِلى اليابِسَة.

يونان ٣

توبة نينوى وغفران الله

١وكانَت كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلى يونانَ ثانِيَةً قائِلًا: ٢«قُمِ ٱنطَلِقْ إِلى نينَوى المَدينةِ العَظيمة، ونادِ علَيها المُناداةَ الَّتي أُكَلِّمُكَ بِها». ٣فقامَ يونانُ وٱنطَلَقَ إِلى نينَوى بِحَسَبِ كَلِمَةِ الرَّبّ، وكانَت نينَوى مَدينَةً عَظيمةً جِدًّا، يَقتَضي ٱجتِيازُها ثَلاثَةَ أَيَّام. ٤فدَخَلَ يونانُ أَوَّلًا إِلى المَدينةِ مَسيرَةَ يَومٍ واحِد، ونادى وقال: «بَعدَ أَربَعينَ يَومًا تَنقَلِبُ نينَوى». ٥فآمَنَ أَهلُ نينَوى بِالله، ونادَوا بِصَومٍ ولَبِسوا مُسوحًا مِن كَبيرِهم إِلى صَغيرِهم. ٦وبَلَغَ الخَبَرُ مَلِكَ نينَوى، فقامَ عن عَرشِه، وأَلْقى عنه رِداءَه وٱلتَفَّ بِمِسْحٍ وجَلَسَ على الرَّماد. ٧وأَمَرَ أَن يُنادى ويُقالَ في نينَوى بِقَرارِ المَلِكِ وعُظَمائِه: «لا يَذُقْ بَشَرٌ ولا بَهيمةٌ ولا بَقَرٌ ولا غَنَمٌ شَيئًا، ولا تَرْعَ ولا تَشرَبْ ماءً، ٨ولْيَلتَفَّ البَشَرُ والبَهائِمُ بِمُسوح، ولْيَدْعوا إِلى اللهِ بِشِدَّة، ولْيَرجِعْ كُلُّ واحِدٍ عن طَريقِه الشِّرِّيرِ وعنِ العُنفِ الَّذي بِأَيديهم، ٩لَعَلَّ اللهَ يَرجِعُ ويَندَمُ ويَرجِعُ عنِ ٱضطِرامِ غَضَبِه، فلا نَهلِك». ١٠فرَأَى اللهُ أَعْمالَهم وأَنَّهم رَجَعوا عن طَريقِهمِ الشِّرِّير. فنَدِمَ اللهُ على الشَّرِّ الَّذي قالَ إِنَّه يَصنَعُه بِهم، ولم يَصنَعْه.

يونان ٤

إستياء النبيّ وجواب الله

١فساءَ الأَمرُ يونانَ مَساءَةً شَديدَةً وغَضِب. ٢وصَلَّى إِلى الرَّبِّ وقال: «أَيُّها الرَّبّ، أَلَم يَكُنْ هٰذا كَلامي وأَنا في أَرْضي؟ ولِذٰلك بادَرتُ إِلى الهَرَبِ إِلى تَرْشيش، فإِنِّي عَلِمتُ أَنَّكَ إِلٰهٌ رَؤُوفٌ رَحيمٌ طَويلُ الأَناةِ كَثيرُ الرَّحمَةِ ونادِمٌ على الشَّرّ. ٣فالآن، أَيُّها الرَّبّ، خُذْ نَفْسي مِنِّي، فإِنَّه خَيرٌ لي أَن أَموتَ مِن أَن أَحْيا». ٤فقالَ الرَّبّ: «أَبِحَقٍّ غَضَبُكَ؟» ٥وخَرَجَ يونانُ مِنَ المَدينَةِ وجَلَسَ شَرقِيَّ المَدينَة، وصَنَعَ لَه هُناكَ كوخًا وجَلَسَ تَحتَه في الظِّلّ، رَيثَما يَرى ماذا يُصيبُ المَدينَة. ٦فأَعَدَّ الرَّبُّ الإِلٰهُ خِروَعَةً فٱرتَفَعَت فوقَ يونان، لِيَكونَ على رَأسِه ظِلٌّ فيُنقِذَه مِنَ الضَّرر، ففَرِحَ يونانُ بِالخِروَعَةِ فَرَحًا عَظيمًا. ٧ثُمَّ أَعَدَّ اللهُ دودَةً عِندَ طُلوعِ الفَجرِ في الغَد، ولَسَعَتِ الخِروَعَةَ فيَبِسَت. ٨فلَمَّا أَشرَقَتِ الشَّمسُ أَعَدَّ اللهُ ريحًا شَرقِيَّةً حارَّة، فضَرَبَتِ الشَّمسُ على رَأسِ يونان، فأُغمِيَ علَيه، فتَمَنَّى المَوتَ لِنَفسِه وقال: «خَيرٌ لي أَن أَموتَ مِن أَن أَحْيا». ٩فقالَ اللهُ لِيونان: «أَبِحَقٍّ غَضَبُكَ بِسَبَبِ الخِروَعَة؟» فقال: «بِحَقٍّ غَضَبي حتَّى المَوت». ١٠فقالَ الرَّبّ: «لقَد أَشفَقتَ أَنتَ على الخِروَعَةِ الَّتي لم تَتعَبْ فيها ولم تُرَبِّها، والَّتي نَبَتَت بِنتَ لَيلَة، ثُمَّ هَلَكَت بِنتَ لَيلَة، ١١أَفَلا أُشفِقُ أَنا على نينَوى المَدينَةِ العَظيمةِ الَّتي فيها أَكثَرُ مِنِ ٱثنَتَي عَشرَةَ رِبْوَةً مِن أُناسٍ لا يَعرِفونَ يَمينَهم مِن شِمَالِهم، ما عدا بَهائِمَ كَثيرة؟».